بوريطة: الشراكة بين المغرب وإسبانيا في مواجهة الهجرة يشكل “نموذجا يحتذى به”

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب وإسبانيا “مرتاحان بشكل كامل” بشأن تفعيل خارطة الطريق الثنائية التي تم اعتمادها في أبريل الماضي، خلال زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، للمغرب، بدعوة من الملك محمد السادس.

كما أكد ناصر بوريطة، أن “العلاقات الثنائية مع إسبانيا وطيدة وقوية في الفترة الأخيرة”، معبرا عن ارتياحه لـ”التفعيل الكامل لجميع بنود خارطة الطريق التي جرى التوقيع عليها في أبريل الفائت بين الملك محمد السادس وبيدرو سانشيز”.

وأوضح بوريطة أيضا، في ما يخص الانتقادات التي طالت طريقة تفريق المهاجرين الذين تدفقوا على المعبر الحدودي، أن “الحدث لم يكن عاديا، لكن بالتأكيد لم يكن عفويا، وكان عنيفا للغاية”.

وأضاف الوزير “حاولنا التعامل معه بطريقة مسؤولة، مع عدم التساهل مع شبكات الاتجار بالبشر”.

وقال ناصر بوريطة، حول التعاون بين البلدين بخصوص ملف الهجرة: “تعاوننا هو قصة النجاح الوحيدة للتعاون في مكافحة الهجرة غير الشرعية على صعيد المنطقة المتوسطية”، مؤكدا أن “الرباط ومدريد يجمعهما تعاون مثمر حسب وصفه”، مشيرا الى أن “البلدين يباشران هذا التعاون “كدولتين مسؤولتين، تأخذان بعين الاعتبار مقاربة حازمة في مجال الهجرة، عبر تطوير الهجرة الشرعية وحماية المهاجرين ومكافحة شبكات المهربين”.

وخلص الوزير إلى أنه، “على الصعيد العالمي، هناك توافق حول أن ما يقوم به المغرب وإسبانيا، بشكل تعاوني وبناء، يشكل نموذجا يحتذى به”.

 

بلادنا24كنزة احسيني الخاضير 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *