بوتين: لا نعطي الغاز مجانًا ولا ننخرط بأعمال خيرية.. إمّا الدفع بالروبل أو وقف توريد الغاز الروسي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس 31  مارس، في تصريحات مباشرة له، بأن القواعد الجديدة لبيع الغاز الروسي إلى “الدول غير الصديقة” ستدخل حيز التنفيذ يوم غد فاتح أبريل.

بحيث وقع بوتين مرسوماً بشأن تجارة الغاز مع “الدول غير الصديقة”، يقضي بضرورة الدفع بالروبل لمن يريد شراء الغاز الروسي، كما يقضي نفس المرسوم بضرورة فتح حسابات في البنوك المحلية الروسية بالنسبة للدول الغربية التي تحتاج إلى شراء الغاز من روسيا.

وقال الرئيس الروسي بأن بلاده ستقوم بتوقيف العقود التي يرفض أصحابها شراء الغاز من خلال الدفع بالروبل، مضيفاً بأن “روسيا لا تمنح الغاز مجانًا ولا تنخراط بأعمال خيرية”.

وتابع،قائلاً: “على الغرب أن يجد سبباً منطقياً آخر للعقوبات.. أوروبا تواجه تراجعاً صناعياً وفقداناً للوظائف على نطاق واسع بسبب الإجراءات الأمريكية”.

ويُذكر أن الرئيس الروسي كان قد كلف سابقا البنك المركزي والحكومة الروسية وشركة الغاز “غاز بروم”، من أجل وضع آليات يمكن من خلالها تحديد كيفية التسديد بالروبل خلال شراء الدول غير الصديقة للغاز الروسي.

و أضاف ، قائلاً: ” الشركات الروسية احترمت التزاماتها.. وعلى موسكو الرد على الانتهاكات الصادرة من الغرب”.

ووفقاً لتصريحات بوتين، فإن الولايات المتحدة ستُحاول الاستفادة من عدم الاستقرار العالمي كما فعلت خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، مشيراً إلى أن جميع العقوبات التي فُرضت على موسكو كانت معدة مسبقاً وكانت ستفرض على أي حال.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *