بنك المغرب: موارد الدولة تتعرض لضغط متزايد.. وقروض ضمان السكن بلغت 33 مليار درهم

قدم بنك المغرب برسم سنة 2021 ،تقريره السنوي الذي أوضح من جهته على أن موارد الدولة تتعرض لضغط متزايد جراء الحاجيات المتزايدة في تلبية مختلف الحاجيات القابعة ضمن الأولويات الاجتماعية مثل إصلاح التعليم والصحة وكذا نظام التقاعد .

ووصف التقرير ذاته، أن نظام التقاعد مجزء وغير مكتمل منذ التعديل المعياري الذي تم إنجازه سنة 2016 على مستوى الصندوق المغربي للتقاعد. ذلك أن التوازنات المالية لبعض الأنظمة تشهد تدهوراً جد سريع و مثيرة للقلق.

ويؤكد التقرير في نفس السياق، على أن الخزينة تعتمد منذ 2019 كمواجهة لهذا النقص في الموارد على تقنيات تمويل مبتكرة تتمثل في تفويت ممتلكات الدولة للمؤسسات العمومية ، و لتعزيز موارد ميزانية الدولة، سجل التقرير أن أهم مصادرها هو توسيع القاعدة الضريبية، حيت أن نتائج هذا الأخير لا تزال بطيئة ومستعصية بحسب الإعفاءات التي تحرم الدولة سنويا من موارد تقارب 2,5 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي .

ويضيف التقرير، أن هذه الإعفاءات الضريبية يجب أن تصبح مشروطة بتقييم التكلفة مقابل الربح الاقتصادي والاجتماعي، حيت أنه مع دخول القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الضريبي حيز التنفيذ أصبح هذا الشرط إلزاميا.

وبحسب التقرير السنوي التاسع حول الاستقرار المالي الصادر عن بنك المغرب وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي والهيئة المغربية لسوق الرساميل ،فقد بلغت قروض السكن الممنوحة في إطار “ضمان السكن” ما يعادل 33 مليار درهم خلال السنة الفارطة، أي بزيادة قدرها نسبة 6.7 في المائة مقارنة بسنة 2020.

وتغطي هذه الزيادة نسبة 13 في المائة في قروض “فوكالوج”، وبعدها قروض فوكاريم بنسبة 3 في المائة .و هكذا لتصل على التوالي لمعدل 13 مليار درهم و 20 مليار درهم. ومن ناحية أخرى، فقد تراجعت قروض فوكاليف بنسبة 12 في المائة أي مايعادل 11 مليار درهم.

وعلى مدى السنوات العشر الماضية ،تغير هذا التوزيع التدريجي لتصبح قروض فوغالف تمثل سابقا أكثر من نصف محفظة هذه القروض. وبالتالي ارتفع معدل الديون المتأخرة لقروض فوكاريم بنحو 3 نقاط مئوية .يمكن القول على أن قروض فوكالوج وفوكاليف سجلت على التوالي معدلات تخلف عن السداد بلغت 8.1 في المائة و 0 في المائة.

وفي هذا الإطار تهدف سلطات القطاع المالي من خلال هذا التقرير إلى تحليل الاتجاهات الاقتصادية والمالية الرئيسية، فضلا عن تزويد العامة بنظرة شاملة عن وضع النظام المالي المغربي والمخاطر التي من المحتمل أن تؤثر عليه .

مهى الفطيري – متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *