بنسعيد يدافع عن “اللجنة المؤقتة” لتسيير قطاع الصحافة والنشر

دافع محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، عن قرار تشكيل لجنة مؤقتة لتسيير المجلس الوطني للصحافة، والذي تمت المصادقة عليه اليوم الخميس، خلال اجتماع المجلس الحكومي.

وكشف المهدي بنسعيد، في الندوة الصحفية التي تلت الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، أن “المادة 54 من قانون المجلس الوطني للصحافة، تهم تأسيس المجلس الوطني للصحافة، ولا تمنح صلاحية إجراء الانتخابات للحكومة”، مضيفا أن “الحكومة السابقة خلال مرحلة تأسيس المجلس، منحته سلطة التسيير، لكن هناك غياب لكيفية إجراء هذه الانتخابات”.

وأوضح المتحدث، أن “المشكل حاليا يوجد في القانون، فحين اطلاعنا عليه وجدنا فيه إشكالات كثيرة، منها أولا الجهة التي يجب أن تشرف على هذه الانتخابات في مرحلة ما بعد التأسيس، فالحكومة تقول إن القانون غير مكتمل، ولا يمكنها أن تنظم الانتخابات، وكذا المجلس يقول إنه لا يمكنه تنظيم الانتخابات”.

وشدد الوزير، على أن “الحكومة اعتمدت على المفهوم المؤسساتي في تشكيل اللجنة المؤقتة لتسيير المجلس الوطني للصحافة، دون الأخذ بعين الاعتبار تمثيلية الفيدرالية أو الجمعية، ومن له الشرعية الديمقراطية حاليا هو المجلس الوطني الحالي، وبالتالي أخذنا بعين الاعتبار في تشكيل اللجنة المؤقة تمثيلية الصحافيين والناشرين”، مشيرا إلى أنه “لا يمكن توقيف منح بطائق الصحافة للصحافيين”.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن اللجنة المؤقتة “مطالبة بإعداد تصور جديد يعالج الإشكالات المطروحة، في غضون 9 أشهر على أبعد تقدير”.

وقال وزير الشباب والثقافة والتواصل، أنه “حاولنا في إطار الممكن تفادي نقاش الأفراد، وركزنا على المؤسسات”، مطالبا، بـ”التركيز خلال النقاش على المؤسسات بدل الأفراد والأشخاص”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *