بعد اجتماع مع وزارة الصحة.. نقابة تكشف مستجدات تثمين الموارد البشرية

في إطار الإصلاحات العميقة التي دشنت بغاية الاستجابة الى المعايير الضرورية واللازمة، لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية المتضمن لمشروع تعميم التغطية الصحية الشاملة، الذي يشترط دعامة وتثمين الموارد البشرية، وبدعوة من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، انعقد بمقرها بمديرية السكان يوم أمس الثلاثاء اجتماع جمع بين ممثلي الفرقاء الاجتماعين، وأطر مديرية الموارد البشرية، ومديرية التنظيم والمنازعات.

واستهل اللقاء بعرض مديرية الموارد البشرية، الذي تناول الجوانب البارزة التي تستدعي الاصلاح والتقويم لاستدراك الهفوات والثغرات بالمرسوم رقم 2_17_535، الصادر في 28 شتنبر 2017 في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات.

وحددت محاور موضوع هذا النقاش، في خلق الإطار الصحي العالي، إضافة إلى ملف الممرضين وتقنيي الصحة ذوي ثلاثة سنوات، مع تغيير تسمية تقنيي الصحة إلى إطار أخصائي في الصحة، وتغيير نظام الترقي، إضافة إلى مراجعة جدوال التعويضات الخاصة بالفئة ودمج التعويض عن الأخطار المهنية ضمن التعويضات المتضمنة في المرسوم، والرفع من قيمة التعويض عن التأطير مع شموله بداية الخدمة وملف الممرضين وتقنيي الصحة الحاصلين على ماستر بيداغوجية التمريض، من المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة للموظفين في الدرجة الأولى.

وتضمن البلاغ مجموعة من التوصيات، أهمها “توحيد الأخطار المهنية، والرفع من قيمتها لجميع الفئات وذللك بإضافة 4000 درهم صافية مع توحيد نظام الترقي لجميع مهنيي الصحة باعتماد النموذج الأفضل، والرفع من تعويضات الأعباء بقيمة 1000 درهم، إضافة إلى قيمة التأطير”.

فبالنسبة للدرجة الأولى من الرتبة 1 إلى الرتبة 5، إقرار 700 درهم وإضافة 500 درهم لكافة الرتب بالدرجة الممتازة والدرجة الاستتنائية.

فيما سيكون الإطار الصحي العالي موجه للحاصلين على الإجازة في العلوم التمريضية وخريجي المعاهد والحاصلين على الماستر المسلم من طرف المعاهد العليا للمهن التمريضية والتقنيات الصحية حسب التخصصات، فبالنسبة لحاملي الشواهد العليا سيتم تنظيم مباريات داخلية لفائدتهم.

وستختلف التعويضات حسب الدرجة حيث ستتراوح ما بين 4000 درهم و5000 درهم، أما بالنسبة للممرضين ذوي ثلاتة سنوات ذكر البلاغ بأنه سيتم مراسلة رئيس الحكومة في شأن موضوع اجتيازهم لمباراة الكفاءة المهنية لسنة 2023.

وخلص الاجتماع في الأخير، إلى توحيد المواقف حول مختلف المطالب، كما رفع الاجتماع على أساس إفادة مديرية الموارد البشرية والكتاب العامون لمختلف النقابات بمسودة خلال خمسة عشر يوما، للإطلاع عليها والمصادقة النهائية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *