بعد أشهر من “السبات”.. “ناسا” تعثر على “زورونغ” في المريخ

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أنه “تم العثور من قبل وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” على المركبة الفضائية الصينية “زورونغ”، في المريخ، وذلك بعد أشهر من السبات”.

وأظهرت “ناسا”، صورا حديثة لمركبة “زورونغ”، ثابتة في نفس المكان، وهو الشيء الذي جعل البعض يصفها بـ”المركبة النائمة”، التي دخلت في حالة من السبات منذ عدة أشهر.

وحسب الصحيفة الأمريكية، فقد كانت الصين قد أنزلت مركبتها على المريخ، شهر ماي من سنة 2021، لتنضم إلى وكالة “ناسا” في مهمة استكشاف سطح الكوكب الأحمر. ومنذ ذلك الوقت، لم تقدم بكين أي تحديثات بشأن المركبة الجوالة.

ووفقا للصحيفة ذاتها، فإن “زورونغ دخلت في حالة سبات في ماي 2022، كما كان مخططا له، للحفاظ على الطاقة مع بداية فصل الشتاء، وفي دجنبر المنصرم، كان من المفترض أن تنتعش المركبة عندما أصبحت أيام المريخ أطول وأكثر دفئا، لكن ذلك لم يحدث”.

وفي المقابل، كان ديفيد فلانيري، عالم فضاء في جامعة “كوينزلاند” الأسترالية، قد قال في وقت سابق، إنه “لن يكون مفاجئا أن تفشل المركبة الجوالة من الخروج من حالة السبات، لأنها تعمل بالطاقة الشمسية، وهناك تاريخ طويل للمركبات الفضائية الجوالة التي تنفد منها الطاقة على سطح المريخ”.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *