بسبب “بن بطوش”. غينيا بيساو تساند المملكة ورئيسها يغادر الـ”تيكاد”

غادر رئيس غينيا بيساو والرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (الإيكواس) ،أومارو سيسوكو إمبالو ، مؤتمر طوكيو الدولي الثامن حول التنمية الإفريقية (تيكاد) ، الذي تم افتتاحه يومه السبت في تونس العاصمة ، احتجاجًا على مشاركة جمهوريةالبوليساريوالوهمية، التي فرضتها تونس في القمة اليابانية.

وبحسب ما أفادته مصادر دبلوماسية، فإن قرار انسحاب رئيس غينيا بيساو يعزز موقف عدد كبير من البلدان الإفريقية ، بما في ذلك السنغال، التي أعربت عن أسفها لأن اجتماعتيكادهذا لم يعرف حضور المملكة المغربية ، والتي تعتبرالعضو البارز في الاتحاد الأفريقي، لعدم وجود توافق في الآراء بشأن مسألة التمثيل.

توثر ديبلوماسي

هذا و قرر المغرب عدم المشاركة في قمةالتيكادالثامنة ، المنعقدة في تونس يومي 27 و 28 غشت الجاري.

بالإضافة إلى استدعاء السفير في تونس للتشاور على الفور ، فيأعقاب موقف هذا البلد في إطار مسيرة منتدى التعاون الياباني الأفريقي الذي يؤكد بشكل صارخ على عداءه للمملكة “.

انسحاب رئيس غينيا بيساو ينذر بأزمة

وكان عدد من المسؤولين الأفارقة، قد عبروا عن رفضهم يوم أمس حضور زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية لقمة “تيكاد”، وهو الأمر الذي ينذر بأزمة حقيقية في القمة الإفريقية اليابانية.

وفي سياق متصل، هاجم مسؤولون تونسيون، تصرف قيس سعيد، بالتحرك لاستقبال بن بطوش، الذي قدم للجمهورية التونسية، على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية.

انسحاب رئيس غينيا بيساو، يعد ضربة قوية، لقيس سعيد، والمنظمين للقمة.

بالإضافة إلى أنه من المنتظر أن ينسحب عدد من المسؤولين الاخرين، احتجاجا على وجود الجبهة الانفصالية.

بلادنا24معاد بودينة |

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *