بسبب الجفاف.. مجلس بوعياش يدعو إلى مراجعة النموذج الزراعي المعتمد

قالت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن ”الثروات المائية ثروة بلا حدود، وليست دائمة، وعلينا النهوض بشكل سريع بها”.

وأضافت بوعياش، خلال كلمة لها، أثناء تقديم مذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حول الحق في الماء، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن “المجلس اشتغل على العديد من الإجراءات الاستعجالية، وقدم الخيارات الاستراتيجية التي يتطلب تنفيذها الارتكاز على تصورات ومخططات على المديين المتوسط والبعيد، لمواجهة الإجهاد المائي، وإيقاف استنزاف الموارد المائية بالمغرب”.

وذكرت أمينة بوعياش، أهم الخيارات الاستراتيجية، التي اشتغل عليها المجلس في ستة محاور، أهمها، “التعاطي مع الجفاف، باعتباره معطى بنيويا وليس طارئا، وإعطاء الأولوية للأمن الغذائي وحماية حق الأجيال القادمة في الثروة، وكذا إعادة النظر في نموذج النمو القائم على مركزية القطاع الفلاحي”.

إلى جانب هذه المحاور، أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، على “ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي حول قضايا المناخ والماء، بالإضافة إلى تحسين حكامة القطاع، وأيضا عقلنة وترشيد الاستهلاك المنزلي للماء، من أجل التعامل مع الماء بناء على مبدأ الندرة ولا مبدأ الوفرة”.

وبخصوص الإجراءات الاستعجالية، أشارت المتحدثة، إلى أن “المجلس اعتمد في مذكرته، سياسة عمومية، تهدف إلى إيجاد حلول آنية، وذلك عبر الاشتغال على الاستعجالية، والتي يأتي في مقدمتها، البحث عن البدائل لبعض الزراعات المستهلكة للماء بكثرة، عبر مراجعة النموذج الزراعي المعتمد والموجه للتصدير، وكذا إدماج كلفة الماء في النموذج الاسثتماري المعتمد، وتفعيل المسؤولية المجتمعية للمقاولات لحماية الثروة المادية”.

من جهة أخرى، أوضحت بوعياش، أن “بناء قاعدة بيانات محينة حول الموارد المائية، بات ضروريا، وكذا مكافحة تلوث المياه، عبر تعميم الصرف الصحي ومعالجة المياه العادمة، وأيضا الحد من الاستغلال المفرط للمخزون الاستراتيجي من المياه الجوفية، من خلال إقرار منع صارم لعمليات الحفر واستغلال الآبار بطرق غير قانونية”.

ودعا المجلس، إلى “ضرورة توسيع اعتماد تقنية تحلية مياه البحر، لمواجهة الطوارئ وضمان الحق في الماء لكافة المواطنين”، تقول رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش، مطالبة الحكومة بـ”التفاعل الفوري مع هذه المذكرة التي أشرف على إعدادها المجلس”.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *