برلماني يدعو لتوفير دواء مرضى الضمور العضلي الشوكي

وجه النائب البرلماني عن حزب التقدم الاشتراكية، أحمد العبادي، سؤالا كتابيا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، حول التدابير التي ستتخذها الوزارة، من أجل حل إشكالية ارتفاع أسعار دواء مرض الضمور العضلي الشوكي، وإلزام هيئات التأمين الصحي بتحمل نفقات علاج هذا المرض.

وقال النائب البرلماني، في سؤاله، إن “مرض الضمور العضلي الشوكي، يعتبر من الأمراض النادرة، وهو أول مسبب جيني لموت الأطفال، وأغلب المصابين بهذا المرض بالمغرب يتعرضون للموت في الأشهر الأولى من حياتهم، أو يعانون طوال حياتهم العصيبة من إعاقات جسدية شديدة ترافق المريض مدى الحياة وتؤثر سلبا على اندماجه الطبيعي في المجتمع”.

وأشار العبادي، أنه “منذ سنة 2016، تم تطوير ثلاثة أدوية فعالة ضد هذا المرض، مكنت من إنقاذ الكثير من المصابين حول العالم، كما بادرت عدد من البلدان التي توجد في نفس مستوى المغرب التنموي، إلى توفير هذا الدواء لمرضاها، لكن في المغرب يستمر تغييب هذه الأدوية بمبرر الارتفاع الكبير لثمنها، مما يترك مرضى الضمور العضلي الشوكي عرضة للموت المبكر والإعاقة”.

وشدد المتحدث، على “أهمية الالتفات إلى حق هذه الفئة الإنساني والدستوري في الحياة والصحة الذي يسمو على كل الاعتبارات الأخرى، وأن التأخر في توفير الأدوية لا يعني سوى فقدان المزيد من المصابين”.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *