برلماني: تحدث المسؤولين باللغات الأجنبية أثناء المهام الرسمية خرق للدستور

وجه نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، سؤالا كتابيا لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن تحدث المسؤولين المغاربة باللغات الأجنبية أثناء أداء المهام الرسمية.

وجاء في السؤال الكتابي، أن “المسؤولين المغاربة في الغالب يتحدثون باللغات الأجنبية، خلال أداء المهام الرسمية باسم المغرب، وخاصة عند تناولهم الكلمة، وذلك بالرغم من وجود تقنية الترجمة الفورية في هذه المناسبات والمحافل”.

واعتبر النائب البرلماني، أن “هذا التصرف هو خرق سافر للمقتضيات الدستورية التي تقضي صراحة بوجود لغتين رسميتين للدولة فقط، هما اللغتين العربية والأمازيغية”.

وأضاف مضيان، أن “عددا من المسؤولين الدوليين الذين يتناولون الكلمة خلال لقاءات رسمية بالمغرب، يستعملون اللغة العربية، في إشارة واضحة للمكانة التي تحظى بها هذه اللغة، في الوقت الذي يستعمل فيها مسؤولون مغاربة لغة غير لغتهم الدستورية”.

وأشار رئيس الفريق الاستقلالي، إلى أن ذلك “يخلف استياء كبيرا لدى عموم المواطنين، باعتبار هذا السلوك يحجم من ثقافة المغرب ولغاته الرسمية، بل ويتنافى مع مقتضيات الدوريات الحكومية المتتالية الداعية لاستعمال اللغتين الرسميتين في المعاملات الإدارية”.

بلادنا24خديجة حركات

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *