برلمانيون يحملون سكوري “مسؤولية” غرق قوارب الهجرة

حمل نواب برلمانيون اليوم الإثنين، خلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يونس سكوري، المسؤولية عن فاجعة غرق قارب للهجرة غير النظامية بجهة كلميم واد النون، والذي خلف 13 قتيلا.

وأكدت نائبة برلمانية عن الفريق الاشتراكي، أن “جهة كلميم واد النون، تنشط فيها قوارب الموت أكثر من أي جهة أخرى، لأنها الأولى في معدلات البطالة والأخيرة في عدد مناصب الشغل”.

وأشارت إلى أن “نشاط قوارب الموت هو مؤشر واضح على فشل برامج الوزارة، التي لم تخلق فرص شغل حقيقية بالجهة، مما دفع بالعديد من الشباب لاختيار الهجرة غير النظامية وركوب قوارب الموت في عرض البحر”.

وفي نفس السياق، قال نائب برلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة أنه “في الوقت الذي كان فيه العالم يخلد فيه احتفالات رأس السنة، كانت جهة كلميم واد النون منكوبة، تشيع جثامين مجموعة من الشبان الذين قضوا نحبهم غرقا، لأن شباب جهة كلميم واد النون ليس لديهم أي خيار آخر، لهذا لا بد من إيجاد حل للبطالة ووضع حد للاستهتار بالأرواح”.

أما المتحدث عن فريق التجمع الوطني للأحرار، أكد أن “ما وقع في جهة كلميم واد النون، أمر مؤلم جدا في مغرب اليوم، ونحن دائما ندق ناقوس الخطر بهذه الجهة، لأنها تحتل الريادة في البطالة بصفر استثمارات، لهذا يجب أن يكون هناك تعامل خاص مع هذه الجهة للنهوض بها وعدم تكرار هذه الفاجعة”.

خديجة حركاتصحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *