برلمانية تطالب وهبي بإلغاء نتائج مباراة المحاماة

طالبت النائبة البرلمانية ريم شباط، عن حزب جبهة القوى الديمقراطية، وزير العدل عبد اللطيف وهبي، بإلغاء نتائج مباراة امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، وإعادتها في إطار شفاف وواضح وترتيب المسؤوليات، ومحاسبة المتورطين فيها.

وجاء في السؤال الكتابي لريم شباط لوزارة العدل، أن “نتائج امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة خلفت موجة استياء وتذمر كبيرة في أوساط الطلبة والمواطنات والمواطنين المغاربة، بسبب لائحة الناجحين في امتحانات مهنة المحاماة، فأغلبهم أبناء مسؤولين ومحامين وسياسيين، بحيث أسماء عائلات نجحت، إذ أن نفس الأسماء العائلية تتكرر أكثر من مرة”.

وتابعت النائبة، أن “الفضيحة لم تقتصر على المباراة التي أظهرت نتائجها نجاح 2081 مرشحا من أصل 70 ألف مترشح ومترشحة، على الإعلام الوطني فقط، وإنما تم تداولها أيضا بمنابر إعلامية دولية، بعدما ظهر على مستوى لائحة الناجحين أسماء لم تجتز المباراة بصفة نهائية”.

واعتبرت ريم شباط، أن “وجود مدير مركزي مشرف على المباراة بوزارة العدل ومرشح للمباراة، هو سبب كافي وملزم قانونيا لإلغاء نتائج المباراة وإعادة العملية برمتها، لوجود حالة التنافي وضرب مبدأ الشفافية والمصداقية وتكافؤ الفرص”.

وأضافت موجهة كلامها لوزير العدل، أن “المغاربة بحاجة إلى توضيح حول قائمة الناجحين في مباراة ولوج المحاماة، وأن نتائج مباراة المحاماة مهزلة ووصمة عار ستبقى على عاتقكم، من العيب والعار أن تصبح مهنة المحاماة فئوية وعائلية، تحرم شباب كفئ من الولوج لها”.

وطالبت النائبة عن حزب الجبهة الديمقراطية، من عبد اللطيف وهبي، “إلغاء نتائج المباراة وإعادتها في إطار شفاف وواضح، وترتيب المسؤوليات والجزاءات، ومحاسبة المتورطين، بعد التحقيق في ملابسات هذه الفضيحة التي تسيئ لصورة بلادنا في وسائل الإعلام الوطنية والدولية، وحرصا على سمعة بلادنا وتغليبا للمصلحة العامة والدولية، وضماناً لتوفير شروط النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص في ولوج مباراة المحاماة”.

بلادنا24 – لبنى بوشارب

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *