بدعم أوروبي.. المغرب يعتزم زرع 600 ألف شجرة زيتون

وقع الاتحاد الأوروبي والمغرب اتفاقية بقيمة 115 مليون يورو لدعم قطاع الزراعة والغابات في المغرب، من خلال برنامج تييرا فيردي. وستستخدم هذه الأموال للاستثمار في إنتاج الغذاء والتنمية الزراعية وحماية التنوع البيولوجي.

ومن بين المحاصيل المستفيدة، بساتين الزيتون، بالنظر إلى أنه من الآن وحتى سنة 2030، سيتم زراعة ما يقرب من 600 ألف شجرة زيتون من أكثر من ثمانية أنواع مختلفة، مما سيجعل البلاد ترفع من حجم إنتاج زيت الزيتون وزيتون المائدة.

وبحسب المجلس الدولي للزيتون، أنتج المغرب 200 ألف طن من زيت الزيتون و130 ألف طن من زيتون المائدة في حملة 2021/2020. ومنذ أن بدأت السجلات في سنة 1990، ارتفعت غلة الزيتون في البلاد بشكل ملحوظ.

وجدير بالذكر أن المغرب احتل السنة الماضية المرتبة السادسة عالميا في إنتاج زيت الزيتون وزيتون المائدة.

التنمية الزراعية

يعتزم الاتحاد الأوروبي، من خلال هذه المنح، دعم المغرب في محاربة أزمتي المناخ والتنوع البيولوجي. في البداية، سيتم تنفيذ هذه المبادرة في أربع مناطق تجريبية، واعتمادًا على نجاحها، يمكن أن تمتد إلى مناطق أخرى.

وأشارت المفوضية الأوروبية إلى أن الأهداف الرئيسية للمشروع، هي تطوير سلسلة ذات قيمة مستدامة للزراعة والغابات في البلاد وخلق فرص عمل بطريقة عادلة.

من جهتها، شددت الحكومة المغربية على أن هذه المساعدة ستعمل على توفير فرص جديدة، خاصة للمزارعين الشباب، من خلال تحديث البنى التحتية القائمة.

بلادنا24 ـ نجوى رضواني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *