بحضور تبون.. رئيس البرتغال يتغاضى عن دعم مقترح الحكم الذاتي

تغاضى الرئيس البرتغالي، مارسيلو ريبيلو دي سوزا، اليوم الثلاثاء، عن إبداء دعمه لمبادرة الحكم الذاتي المغربية كأساس لحل نزاع الصحراء، في تصريحاته التي أعقبت محادثاته الثنائية، رفقة نظيره الجزائري عبد المجيد تبون.

ولم يشر الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا، لمبادرة الحكم الذاتي بكلمة، مكتفيا بإبداء دعم بلاده لحل سياسي لنزاع الصحراء برعاية الأمم المتحدة، خلاف ما جاء به البيان المشترك الذي أعقب الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب والبرتغال، المنعقد يوم الجمعة الماضي بالعاصمة لشبونة، والذي أكدت فيه حكومة البرتغال دعمها لمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها مقترحا واقعيا وجادا وموثوقًا من أجل حل معتمد في إطار الأمم المتحدة لقضية الصحراء.

وقال الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا بالحرف، “بطبيعة الحال، لدينا نفس الموقف، وهو دور الأمم المتحدة ، واحترام قرارات الأمم المتحدة في ملف الصحراء الغربية، والبحث عن حل سياسي بوساطة الأمم المتحدة، والاتفاق بين الأطراف المعنية. بالنسبة لنا، كان هذا هو الموقف الثابت”.

ويبدو تصريح الرئيس البرتغالي عاديا، بالنظر لضيفه، ويتعلق الأمر بالرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وهدف الزيارة المرتبط أساسا بالتعاون في مجالات الطاقة والغاز في ظل الأزمة العالمية وبحث دول الاتحاد الأوروبي عن شركاء بعيدا عن روسيا المحاصَرَة، وكذا محاولة لشبونة الوقوف على مسافة واحدة بين المغرب والجزائر، استفادة من تجربة جارتها إسبانيا.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *