الولايات المتحدة تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي.. وتقدر شراكتها مع المغرب

أعاد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أمس الاثنين، تأكيد دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي، من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مشددا على أن الولايات المتحدة “تواصل اعتبار هذا المخطط جادا وذا مصداقية وواقعيا”.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن “وزير الخارجية الأمريكي، سجل أن الولايات المتحدة تواصل اعتبار مخطط الحكم الذاتي المغربي جادا وذا مصداقية وواقعيا”، وذلك في بيان صدر عقب مباحثات جرت أمس الاثنين في واشنطن، بين رئيس الدبلوماسية الأمريكية، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

ولفت بليكين، إلى أن الولايات المتحدة “تعرب عن تقديرها العميق للشراكة الراسخة والتاريخية والثابتة التي تربطها مع المغرب”، كما أتيحت للمسؤولين رفيعي المستوى، أيضا، فرصة للتشاور بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا، ودعم الانتخابات في ليبيا، والوضع في منطقة الساحل.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي، قائلا: “تجمعنا بالمغرب شراكة راسخة، وتاريخية وثابتة”، مبينا أن المملكة تعد “قوة مهمة من أجل الاستقرار، والسلام، والتقدم والاعتدال – وهو الأمر الذي نقدره عميقا”.

كما نوه أنتوني بلينكن، بـ”القيادة التي أبان عنها المغرب، من خلال العمل على التطبيع مع إسرائيل، وفي المجالات ذات الأهمية القصوى بالنسبة للعالم، خصوصا في التغير المناخي والطاقات المتجددة، حيث كان المغرب رائدا حقيقيا”.

وفي السياق ذاته، أوضح ناصر بوريطة، أن الصداقة بين المغرب والولايات المتحدة، تعد متينة، وأن الشراكة التي تجمع بين البلدين، “لم تكن قط بالمتانة التي تشهدها اليوم، شراكة قائمة على الالتزامات المشتركة من أجل السلام والاستقرار والازدهار، والتي يقدرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

هذا، وتضفي زيارة العمل التي يقوم بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إلى واشنطن، والمتميزة بعقد سلسلة لقاءات مع مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى، لاسيما وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، زخما جديدا على الشراكة الاستراتيجية المتينة ومتعددة الأبعاد، التي تربط بين الولايات المتحدة والمغرب.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *