الهيدروجين وقود المستقبل.. بين غلاء مواده وتحديات تخزينه

تحول حلم تصنيع أول سيارة محلية في المغرب إلى حقيقة بفضل خبرات مغربية سهرت على تنفيذ المشروع غير المسبوق في المملكة المغربية، وبفضل آليات جديدة ومهارات وكفاءات عالية، حيث أزال كل من المهندس المغربي فوزي النجاح، ورجل الأعمال المستثمر، نسيم بلخياط، الستار على أول سيارة تعمل بالهيدروجين في المغرب.

مركبة صديقة للبيئة

وقد تم الإعلان أنه سيتم تزويد نموذج المركبة الصديقة للبيئة بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم تعزيزه بست كبسولات قابلة للإزالة، مما سيمكن من تأمين قدرة مهمة للبطارية، وتسهيل شحن الهيدروجين خلال دقائق، ما يحيل إلى التساؤل حول أهمية الهيدروجين والتحديات التي يمكن أن تواجه هذا النموذج.

وفي هذا السياق، قال البروفيسور الجامعي بواشنطن، والمهندس المستشار في الطقات المتجددة والأنظمة التحكمية بجامعة واشنطن، محمد بلخياط، أن “المغرب اليوم يحتفي بفخر بهذا الإنجاز المحلي الصنع، لذلك يجب الإشارة إلى أنواع الهيدروجين، فالهيدروجين، هو عنصر كيميائي له العدد الذرّي 1، وهو غاز عديم اللون والرائحة حسب منبعه، وسريع الاشتعال، وغير سام”.

أنواع الهيدروجين

وبخصوص أنواع الهيدروجين المستخدم في صناعة السيارات، كشف بلخياط في حديثه لـ“بلادنا24”، أن “هناك نوعين من سيارات الهيدروجين، على حسب المحرك، ويمكن أن تستعمل محرك ناري وهذا المحرك يمكن أن يكون عادي لكن المشكل في هذا النوع هو إمكانية الوصول إليه، نظرا لعدم وجوده بوفرة، إضافة إلى أن كفائته غير عالية وتخزينه صعب”.

وأضاف المتحدث، أن “الهيدروجين عكس البوتان الذي يتميز بطاقته أكثر قوة، والإنجاز اليوم هو أن المهندسين المغاربة قد أبدعوا في تخزين هذا الهيدروجين، ما مكنهم من صنع أول سيارة تتحرك به”، وتابع المتحدث قائلا، “من جهة أخرى، هناك النوع الثاني وهو استعمال الهيدروجين لتقوية خلية الكهرباء، إذ هناك بعض الباطاريات التي يزيد فيها الهيدروجين وهو الذي يحرك السيارة، وذائما يبقى التحدي بين النوعين هو إشكالية التخزين”.

أهمية الهيدروجين للبيئة

وأشار البروفيسور في حديثه، إلى أن أشكال الطاقات تنوع واستخداماتها أيضا، ولاسيما الطاقات المتجددة، فهي الطاقات الموجودة في الطبيعة التي تتجدد باستمرار، والتي تنفذ مهما استهلك منها، فلذلك تعد أفضل مورد للطاقة من حيث نظافتها وتأثيرها على البيئة كالهيدروجين، إلا أنه من الصعب الحصول على الطاقة من هذه الموارد بسبب غلاء المواد اللازمة لتحويل هذه الموارد إلى طاقة كهربائية.

وأفاد بلخياط أيضا، أن “الهيدروجين من مشروعات المحافظة على البيئة والاستغناء عن الوقود الأحفوري ويساعد في إنتاج الطاقة عن طريق خلايا وقود، وخليّة الطاقة تُنتج الكهرباء من خلال تفاعل كيميائي باستخدام الهيدروجين والأكسجين”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *