جهة الكناري تطلب من ألباريس إقناع المغرب بالتخلي عن التنقيب على النفط

بلادنا24 – مريم الأحمد |

حث نائب الرئيس الكناري ووزير المالية والميزانيات والشؤون الأوروبية، رومان رودريغيز، الحكومة الإسبانية على إقناع المغرب بالتخلي عن التنقيب على النفط في مياهه واختيار الطاقات المتجددة، في ضوء العلاقة “الجديدة والودية” بين البلدين.

وبحسب صحيفة “أوروبا برس”، أشار رودريغيز، الذي شارك في الاجتماع الذي عقده الرئيس الكناري، أنخيل فيكتور توريس، مع وزير الشؤون الخارجية، خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الأربعاء، إلى أن إسبانيا يجب أن تستغل العلاقات الودية مع المغرب لثنيه عن أي محاولة للتنقيب على النفط، واستخراجه من المياه الخاضعة لسيادتها، “باستثناء تلك الموجودة في الصحراء المغربية”.

وفي هذا الصدد، رحب نائب الرئيس بالدعوة الموجهة للفريق الذي سيدرس ترسيم حدود المياه بين المغرب وجزر الكناري، و”التي يجب أن تكون فيها الحكومة الكنارية” حاضرة، وفقا للمصدر.

وأردف قائلا، “إذا قرر المغرب القيام بالتنقيب على النفط في أراضيه، فلا يمكننا فعل أي شيء قانونيا، ولكن بالنظر إلى أن العلاقات السياسية تبدو الآن جيدة جدا، يمكن أن يحاول سانشيز إقناع المغاربة بمزايا المراهنة على الطاقات المتجددة، والمضي قدما في الاعتراف بهذه البيئة كاحتياطي بيئي عالمي”.

وفي السياق ذاته، دافع رودريغيز عن ضرورة أن تحتل قضايا الهجرة حيزا مركزيا في الاجتماعات التي يمكن عقدها مع المغرب، على وجه الخصوص، ومع الاتحاد الأوروبي.

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *