المهرجان الوطني للمسرح يختتم فعالياته بتطوان ويعلن عن الجوائز

اختتمت مساء أمس الخميس، فعاليات الدورة الثانية والعشرين للمهرجان الوطني للمسرح، المنظم منذ يوم 22 دجنبر إلى غاية يوم أمس 29 دجنبر.

وتم الإعلان عن الفائزين بالجوائز في مختلف التصنيفات، أبرزها الجائزة الكبرى للمهرجان التي كانت من نصيب مسرحية “غيثة”، للمخرج ادريس الروخ، وبطولة حنان الخالدي، إلى جانب ثلة من الوجوه الفنية المغربية، والتي تناولت موضوعا شائكا يخص معاناة المرأة ومواجهتها للمجتمع الذكوري.

وتوجت الفنانة حنان الخالدي، بجائزة أفضل دور نسائي عن دورها “غيثة”، مناصفة مع الممثلة قدس جندل، التي شاركت في مسرحية “شاطارا”، الحائزة على العديد من الجوائز العربية لمخرجها أمين ناسور، الذي اختار تجسيد ثلاث قصص، أبطالها ثلاث نساء، الأولى مغربية أمازيغية، وأخرى إفريقية من جنوب الصحراء، والثالثة من المشرق، لكل واحدة منهن قصة ومعاناة، التقين في ملجأ ما وراء البحر اعتقادا منهن أنه الخلاص المنشود.

وحظيت قدس جندل، بالعديد من رسائل التهنئة من طرف الفنانين، أبرزهم زميلتها الفنانة مونيا المكيمل، التي هنأتها عبر صفحتها الرسمية بمنصة “إنستغرام”، معلقة: “مبروك”، إلى جانب زوجها الفنان ياسين أحجام، الذي أعلن عن الخبر عبر حسابه الشخصي بمنصة “فيسبوك”، وكتب تدوينة مفادها: “جائزة أفضل ممثلة قدس جندل، حبيبة العمر بالمهرجان الوطني للمسرح الاحترافي بتطوان”، مضيفا: “هنيئا للصديقة حنان الخالدي جائزة التشخيص مناصفة”.

وتألق المبدع يوسف التويجر، في هذه الدورة، بحصوله على جائزة أفضل نص ضمن فرقة أسباس للثقافة والفنون من مدينة السمارة، فيما حازت فاطمة الزهراء الهويتر على جائزة الإخراج في مسرحية” joyeux anniversaire”، لفرقة اللمة من الدار البيضاء.

أما فيما يخص جائزة أحسن تشخيص رجالي، فكانت من نصيب الفنان أيت بنجدي، عن دوره الكوميسير الطاهر في مسرحية “الكوميسير الطاهر والمفتش بوعلام”، لفرقة “كاين أرت”، من مدينة الزمامرة، والفنان يوسف التاقي عن دوره في مسرحية “العائد”.

ونذكر أيضا جائزة الأمل، المقدمة إلى كل من أمين بلمعزة، عن دوره في مسرحية “بريندا” لفرقة ذاكرة القدماء، ذاكرة مدينة خريبكة، مناصفة مع سارة الحليمي عن دورها في مسرحية “العائد” لفرقة “أسباس للثقافة والفنون” التي حصدت جائزتين في هذه الدورة.

أما جائزة السينوغرافيا، فعادت للسيناريست عبد الحي السغروشني عن مسرحية “الممر”، لفرقة “أوريكا إيفنت” الرباط، وأخيرا جائزة الملابس، فازت بها الفنانة نورا اسماعيل، عن فرقة “تفسوين للمسرح” من الحسيمة المشاركة بمسرحية “شطارا”.

 بلادنا24سلمى جدود

 

 

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *