المندوبية السامية للتخطيط: دور الدنمارك كبير في دعم منظومتنا الإحصائية

اشادت المندوبية السامية للتخطيط في شخص أحمد الحليمي، يوم الثلاثاء عن ايجابية الشراكة المغربية الدانماركية في مجال الرقمنة، والمبنية على أساس تبادل الخبرات بهدف تعزيز تحديث نظام الإحصائيات بالمغرب.

وبحسب ماعبر عنه نفس المتحدث خلال الندوة الصحافية، أن المندوبية السامية للتخطيط قد طورت منذ سنة 2019 بشراكتها مع الهيئة المركزية للإحصاء بالدنمارك، استطاعت أن تثبت خبرتها في مجال الرقمنة من خلال تصنيفها مؤخرا من طرف المجتمع الدولي كبلدا رائد عالميا في مجال الرقمنة.

وخلال الندوة نفسها التي عقدت لتقديم نموذج الرقمنة في المندوبية السامية للتخطيط، فقد أوضح أحمد الحليمي أن تنفيذ مشروع التحول الرقمي الخاص بالمندوبية السامية للتخطيط تم اليوم، وبالتالي فقد عمل هذا الأخير على تمكين الولوج إلى البيانات عبر موقع المندوبية وتحسين قاعدة البيانات الإحصائية، و رقمنة جميع سلاسل إنتاج هذه البيانات الإحصائية.

وبحسب ما اوضحه الحليمي، فإن الهيئة المركزية للإحصاء بالدنمارك قد قدمت للمندوبية الحل المناسب لإدارة بيانات المقاولات و رقمنة كافة المصالح التابعة لها تقريبا، وذلك من خلال استفادتها الصريحة من خبرة الدنمرك في مجال سجلات الأعمال.

وأردف المندوب السامي للتخطيط قوله في هذا السياق، بطموحه التام في تطوير هذا المشروع  عبر إتمام رقمنة كافة المصالح والبيانات والإحصائيات لتسهيل الولوج إليها. حيت أكد على أن المندوبية في مراحلها النهائية من تنفيذ مشروع الرقمنة الذي تم إبرامه مع “Statistics Denmark”.

ويضيف نفس المتحدث، أن هذا هذا المشروع قد مكن من تجديد الموقع الإلكتروني بالكامل إذ أصبح أكثر منهجية.

وساهم في رقمنة معظم الأنشطة الخاصة بالأبحاث الميدانية واستغلالها في إطار عمل تشاركي.

في المقابل أكد على استعداده التام  للعمل على مختلف القضايا التي تشغل المملكة وتقديم الإحصائيات اللازمة المتعلقة بها، في مختلف القطاعات سواء تعلق الأمر بقطاع الماء أو الفلاحة أو الطاقة.

ومن جهة سفير الدنمارك بالمغرب، جاسبر كامرسغارد، والمديرة العامة لـ”Statistics Denmark”، فقد عبروا صريحا عن  استعدادهما لتوفير الدعم الكافي للمندوبية في كل مايتعلق بتوجهها الرقمي.

بلادنا24مهى الفطيري

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *