المغرب يظفر بميدالية ذهبية في معرض الابتكار الدولي الثالث بالولايات المتحدة

حصد المغرب على الميدالية الذهبية في المعرض الدولي الثالث للابتكار والاختراع بالولايات المتحدة الأمريكية، ممثلا في مدرسة للمهندسين.

ويحمل الاختراع المغربي الفائز بهذا الحدث العلمي الدولي اسم ” SIProM”، وهو نظام للتنقيب البحري الذكي، قادر على جمع ونقل البيانات البحرية أو الأرصاد الجوية أو غيرها من البيانات في الوقت الفعلي.

ويتكون الابتكار المغربي الجديد من روبوتات ذكية تحتوي على أجهزة استشعار، مهمتها جمع المعلومات البيئية والأرصاد الجوية والعسكرية والبحرية، كما تقوم إحدى تطبيقات هذا الابتكار بمسح الأسطح البحرية بهدف اكتشاف كثافة وحركة الأسماك في أي منطقة يتم تحديدها.

وسيتمكن مجال الصيد من الاستفادة من هذا الاختراع من خلال جمع معلومات عن كفاءة الصيد، وتحديد رحلات الصيد والأماكن بطريقة فعالة، دون الضياع في المحيطات أو إضاعة الوقت.

كما يمكن للابتكار إجراء بحوث بيولوجية وبيئية وأوقيانوغرافية وبحوث علمية، بكفاءة أكبر بفضل المعلومات التي تتم معالجتها ونقلها.

وفازت ابتكارات مغربية في سنوات سابقة لنفس مدرسة المهندسين على جوائز عالمية كبرى في معارض دولية، بفضل اختراعات “SmarTraffic” و”E-Braille Ring” و”Smarty Factory 4.0″،

ويجمع المعرض الذي أقيم يومي 3 و4 غشت الجاري عن بعد بسبب جائحة كورونا، ممثلي العلوم والشركات المبتكرة والصناعة وبيئة الأعمال، ومؤسسات الدعم والتمويل والتنمية والبحث، وكذلك معاهد البحوث الأمريكية والأجنبية، والشركات المبتكرة، والمبتكرين، والمخترعين الشباب.

وينظم هذا الحدث جامعة جنوب يوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، والمعهد الأمريكي للابتكار والاختراع، والتحالف الدولي لجمعيات الابتكار والاختراع.

بلادنا24عفاف الفحشوش

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *