المغرب في قائمة خمس دول مستحوذة على نصف إنتاج الغاز بأفريقيا

كشفت المعطيات الواردة في برنامج تعقب النفط والغاز العالمي التابع لشركة مؤسسة “غلوبال إنرجي مونيتور”،  أن 84 في المائة من الاحتياطيات الجديدة للغاز في مرحلة ما قبل الإنتاج تقع في الدول الوافدة حديثًا إلى سوق الغاز الأفريقية، ومن بينها المغرب.

وبالإضافة إلى المملكة، تتضمن لائحة الدول المنخرطة كذلك، الموزمبيق والسنغال وتنزانيا وموريتانيا وجنوب أفريقيا وإثيوبيا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

هذا وأكد المصدر ذاته، أن إنتاج هذه المادة الحيوية في أفريقيا، يعرف تغيرًا ملحوظًا، مع دخول دول وافدة جديدة إلى السوق، بغية توفير أحجام متزايدة للتصدير بصفة خاصة.

وفي السياق التاريخي، تجدر الإشارة إلى أنه استحوذت نيجيريا ومصر وليبيا والجزائر على أكثر احتياطيات وإنتاج الغاز المؤكدة، إذ مثلث الدول الأربع 78 في المائة من احتياطيات الغاز في أفريقيا في سنة 2021، حسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ووفق منصة الطاقة المختصة، فإن مجموع هذه الاحتياطيات الجديدة أكثر من 5137.5 مليار متر مكعب، مع انبعاثات محتملة تعادل نحو 11.9 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون، مع مواجهة الإنتاج من العديد من هذه الحقول، معارضة بسبب التأثيرات المحتملة في النظم البيئية والمجتمعات المحلية.

ومن جهة أخرى، أكد المصدر عينه، أنه من المرجح أن تعلي هذه الدول أحجام تطوير الغاز على المدى القريب، حيث ستشكل موزمبيق وموريتانيا وتنزانيا وجنوب أفريقيا وإثيوبيا أكثر من نصف إنتاج الغاز في إفريقيا بحلول سنة 2038.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *