المغرب ضمن قائمة الدول الأكثر ربحا في العالم من إنتاج الباذنجان

تمكن المغرب من بلوغ المرتبة 22 من بين دول العالم الأكثر ربحا في إنتاج الباذنجان، بنسبة 0.06 في المائة من القيمة الإجمالية التي حصل عليها الإنتاج العالمي للباذنجان، ذلك بعدما حلت الصين في المرتبة الأولى كالدولة الأكثر ربحا في إنتاج هذه المادة على الصعيد العالمي.

ووفق معطيات تقرير أعده الموقع الإسباني “Hortoinfo”، فقد جاءت اليابان في المرتبة الثانية بنسبة 3.2 في المائة بعد الصين التي حصلت على نسبة 84.63 في المائة من إجمالي قيمة إنتاج الباذنجان، وإيران في المرتبة الثالثة بنسبة 1.81 في المائة، وتركيا في المرتبة الخامسة بنسبة 0.94 في المائة، وإسبانيا السادسة بنسبة 0.81 في المائة، وهولندا في المرتبة السادسة عشرة، بنسبة 0.19 في المائة، والمغرب في المرتبة الثانية والعشرين بنسبة 0.06 في المائة من القيمة الإجمالية التي حصل عليها الإنتاج العالمي من الباذنجان، كما سبق الذكر.

وأبرز المصدر ذاته، أن الإنتاج الإسباني من الباذنجان الطازج سمح للمزارعين سنة 2021 بالدخول، بحسب منظمة “الفاو”، بإجمالي يقدر بـ177.61 مليون يورو، فيما بلغ إنتاج تركيا 205.94 مليون يورو، وهولندا 41.03 مليون يور، والمغرب 12.99 مليون يورو.

جدير بالذكر، أن المغرب سبق وحقق في السنوات الماضية، تطورا كبيرا في إنتاج الباذنجان بعد استخدام أصناف جديدة تتمتع بقدرات زراعية أكبر، إلى جانب برنامج المخطط الأخضر، وفق معطيات وزارة الفلاحة.

إذ تمكن المنتجين الفلاحيين من استغلال قطع أراضيهم واستخدام تقنيات الإنتاج المناسبة والأمثل، ونتج عن ذلك فوائد كثيرة مثل زيادة الغلة من ناحية، وتحسن كبير في جودة الخضر والفواكه من ناحية أخرى، مما أدى إلى تطور مهم للمغرب وجعله يكون في قائمة أفضل 30 دولة مصدرة في العالم للباذنجان، وفق ذات المصدر.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *