المحكمة الدستورية ترفض طعن البيجيدي في “فاس الشمالية”

بلادنا24 – يوسف البدري

رفضت المحكمة الدستورية في قرار لها صادر يوم الثلاثاء 16 ماي الجاري الطلب الذي تقدم به محمد الحارتي المرشح عن حزب العدالة والتنمية خلال الانتخابات التشريعية المنصرمة بدائرة فاس الشمالية، والقاضي بإلغاء انتخاب كل من التهامي الوزاني التهامي عن التجمع الوطني للأحرار وخديجة حجوبي عن حزب الأصالة والمعاصرة.

الطعن الذي تقدم به محمد الحارتي آخذ على المرشحين المذكورين استعمال أماكن العبادة خلال الحملة الانتخابية، كما تضمن نشر إعلان انتخابي على مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن فقط الاسم وصورة المرشح، دون باقي المترشحين.

كما استحضر مرشح حزب العدالة والتنمية في طعنه تسخير مجموعة من الأشخاص في الرابع من شتنبر 2021 لاعتراض سبيله رفقة أنصاره أثناء قيامهم بالحملة الانتخابية، لتعتدي عليهم بالضرب والجرح والسب والقذف والسرقة، كما هددت وكيل لائحة “المصباح” الذي ينتمي إليه الطاعن بالدائرة الانتخابية المحلية “فاس الجنوبية”، بالتصفية الجسدية.

أما مرشحة حزب الأصالة والمعاصرة فقد آخذ عليها الطاعن أنها قد قامت بحملة انتخابية سابقة لأوانها، إذ نشرت في 13 غشت 2021، شريطا على قنوات التواصل الاجتماعي للحزب الذي ترشحت باسمه، يتضمن صورا لمدينة فاس، وتظهر فيه مجموعة من النساء تدعو للتصويت لفائدة الحزب الذي تنتمي إليه، وأنها أعادت نشر نفس الشريط، بصفحتها الرسمية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي في 20 غشت 2021.

وكانت نتائج انتخابات الثامن من شتنبر 2021 قد أفرزت بدائرة “فاس الشمالية” فوز كل من التهامي الوزاني التهامي عن حزب التجمع الوطني للأحرار الذي تحصل على 9244 صوت، يليه رءوف عبدلاوي معن عن حزب جبهة القوى الديمقراطية الذي تحصل على 7776 صوت، ثم عبد المجيد الفاسي الفهري عن حزب الاستقلال ب 6876 صوت، فيما حصلت خديجة حجوبي عن حزب الأصالة والمعاصرة على 5774 صوت.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *