المجلس الاقتصادي والاجتماعي يفتح ملف المستعجلات

يستعد المجلس الاقتصادي والاجتماعي لتقديم رأيه حول قطاع المستعجلات بالمغرب، تحت عنوان  “ما هي سبل تجاوز الوضعية المقلقة لمنظومة التكفل بالمستعجلات الطبية في المغرب؟”، وذلك يوم الأربعاء 21 يونيو 2023 بمقر المجلس.

ووفق ما أعلن عنه المجلس الاقتصادي والاجتماعي، فإن هذا الرأي يأتي في إطار إحالة ذاتية، ويحاول الوقوف على الاختلالات التي يعاني منها قطاع المستعجلات بالمغرب، وسبل توفير علاجات آمنة بدون تأخير، وفعالة تتمحور حول المريض.

وأكد المجلس على الدور المحوري الذي تلعبه سلسلة التكفل بالمستعجلات الطبية في المنظومة الصحية، إذ تساهم في جذب الاستثمارات الأجنبية، وإنعاش قطاع السياحة واستقطاب التظاهرات الدولية الكبرى.

وكان وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، وفي معرض تفاعله مع سؤال شفوي بمجلس المستشارين، بداية العام الحالي، حول وضعية المستعجلات بالمغرب، أكد أن “المستعجلات عويصة ومتقادمة، مما يتطلب مقاربة شمولية لإيجاد حل للإشكالات المرتبطة بها”.

وأضاف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، في ذات الجواب، أن “80 في المائة من الخدمات التي تقدمها ليست ذات طبيعة استعجالية، كما أن وحدات القرب والمراكز الصحية لا تشتغل بنفس الطريقة لتستقبل المرضى الذين يتوافدون على المستعجلات ويتسببون في الاكتظاظ”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *