الفريق الحركي يطالب باتخاذ إجراءات تأديبية ضد برلمانية عن “الأحرار”

كشف مصدر مطلع لـ”بلادنا24″ أن إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب وجه مراسلة إلى رئيس المجلس راشيد الطالبي العلمي من أجل اتخاذ الاجراءات التأديبية المناسبة في حق ياسمين لمغور، النائبة البرلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار ردا على “إهانتها” له خلال اجتماع سابق للجنة المالية والتنمية الاقتصادية.

واعتبر السنتيسي، أن ما حدث وما يحدث أثناء اجتماعات لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، وآخرها يوم الخميس 18 ماي 2023، يشكل “مخالفة صريحة للنظام الداخلي ولأخلاقيات العمل البرلماني وللأعراف البرلمانية وللاحترام الواجب بين السيدات والسادة أعضاء المجلس”.

وأشار رئيس الفريق أن النائبة البرلمانية ياسمين لمغور “تفوهت بكلام غير لائق في اجتماعات لجنة المالية، بغرض الاستفزاز وخلق البلبلة”.

كما طالب السنتيسي رئيس مجلس النواب بتطبيق المقتضيات الواردة في مدونة السلوك والأخلاقيات في حق لمغور، مشيرا في هذا الصدد إلى أن  الفقرة الأخيرة من المادة 357 من النظام الداخلي تنص على أنه  “يجب على النائبات والنواب تجنب استعمال ألفاظ أو عبارات تنطوي على التهديد أو الترهيب أو الاستفزاز أو الشتم”، وأعلن الفريق الحركي امتعاضه وشجبه لمثل هذه السلوكات الدخيلة على مؤسسة البرلمان، وطالب باتخاذ الإجراءات التأديبية التي ينص عليها النظام الداخلي في حق هذه النائبة.

وكانت ياسمين لمغور قد تصرفت بطريقة أثارت احتجاج نواب الفريق الحركي.

جاء ذلك، خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية  الخميس الماضي 18 ماي الجاري، لمناقشة مشروع مرسوم يهدف لفتح اعتمادات إضافية لفائدة الميزانية العامة بحضور فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية.

ياسمين لمغور، قاطعت رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، الذي كان يرغب في الرد على مداخلة للسنتيسي بالقول “صافي متديهاش فيه”، داعية إياه لعدم الرد.

هذا التصرف دفع السنتيسي للاحتجاج بقوة، قبل أن يضطر محمد غياث، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار للاعتذار باسم فريق التجمع الوطني للأحرار، مكررا اعتذاره ثلاث مرات.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *