CNDH يوصي بعدم اتخاذ مكافحة الأخبار الزائفة كوسيلة للمتابعة القضائية

بلادنا24 – مريم الأحمد |

كشف التقرير السنوي الصادر عن المجس الوطني لحقوق الإنسان لسنة 2021، عن إيقاف أزيد من 100 شخص يشتبه في تورطهم في ترويج الأخبار الزائفة من خلال الأنظمة المعلوماتية متعلقة بفيروس كورونا.

وجاء في التقرير المعنون بــ” تداعيات كوفيد19 على الفئات الهشة ومساراته الفعلية” الصادر اليوم الجمعة، أن المعطيات التي توصل بها المجلس من المديرية العامة للأمن الوطني بتاريخ 16 فبراير 2022، المتعلقة بالجهود المبذولة من قبل السلطات من أجل مكافحة الأخبار الزائفة، تفيد إيقاف 162 شخصا للاشتباه في تورطهم في ترويج مضامين زائفة بواسطة الأنظمة المعلوماتية تتعلق بفيروس كورونا والتلقيح المعتمد وحمل جواز التلقيح.

وأضاف التقرير “إذا كان من حق السلطات العمومية التصدي للأخبار الزائفة أو المضللة وتطوير سياسات ناجعة في هذا الاتجاه، فإن أية قيود على نشر معلومات قد تكون زائفة يجب أن تتوافق مع متطلبات الشرعية والضرورة والتناسب”.

ودعا المجلس من خلال التقرير، السلطات إلى الامتناع عن اللجوء إلى المتابعة القضائية كذريعة لمكافحة الأخبار الزائفة، وإلى عدم فرض العقوبات السالبة للحرية إلا في الحالات التي تشكل فيها هذه الأخبار خطورة على الصحة العامة والأمن العام في انتظار المراجعة القانونية ذات الصلة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *