العلاقات مع المغرب في قلب الانتخابات الإسبانية

مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية بإسبانيا، والمقرر تنظيمها في 28 من ماي المقبل، تتصاعد الرهانات السياسية بين مختلف الأحزاب السياسية، رغم الطابع المحلي للانتخابات، خاصة فيما يتعلق بالعلاقات مع المغرب، والذي يعد موضوع “توتر” بين المعارضة وحكومة بيدرو سانشيز، لاسيما بعد مواقفها الأخيرة اتجاه المغرب والصحراء المغربية.

وفي هذا الصدد، أعلن رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، في زيارة لقادة الحزب الاشتراكي إلى مدينة سبتة المحتلة، عن دعمه لمرشح الحزب غوتيرس من أجل عمادة المدينة، إذ يقدم مرشح الحزب الاشتراكي الحاكم، برنامج انتخابي يقوم على دعم “التعايش والتسامح داخل المدينة”، بعدما صرح “على ضرورة الثقة في العلاقات المغربية-الإسبانية”، حسب ما نقلت صحيفة ”elfarodeceuta” .

ومع اقتراب الانتخابات المحلية، صعد زعيم حزب ”فوكس”، سانتياغو أباسكال، من لهجته اتجاه حكومة بيدرو سانشيز والعلاقات الإسبانية المغربية، بعدما صرح في حوار مع جريدة ” أبس” الإسبانية، أن ”القرارت التي اتخدتها حكومة بيدرو سانشيز اتجاه المغرب، ليست ملزمة للحكومات القادمة”.

في سياق متصل، يثير اسم المغربية إيمان العاقل، المرشحة للانتخابات المحلية بمدينة ماربريال تحت ألوان الحزب الاشتراكي الحاكم حديث الصحف الإسبانية، والتي تصفها على أنها “مقربة من رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، والمساندة للمغرب”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *