العثماني: نتائج الانتخابات الأخيرة لا تعكس وزننا السياسي الحقيقي

أوضح الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، أن نتائج انتخابات الثامن من شتنبر الماضي، “كانت غير منطقية وغير مفهومة ولا تعكس الوزن السياسي الحقيقي للحزب، وهذا ما أصبح يتأكد لدى قاعدة عريضة من المغاربة يوما بعد يوم”.

أما بخصوص، المرجعية الإسلامية للحزب، واتهام الأخير باستغلال الدين في السياسة، فقال رئيس الحكومة السابق، في حوار لـ”عربي21“، أن “حزب العدالة والتنمية ليس حركة دينية، بل هو حزب سياسي مدني، وحتى حركة التوحيد والإصلاح هي جمعية مدنية، وتبنيهما للمرجعية الإسلامية لا يعني احتكارهما لها، ولم يسبق لنا أن قلنا إن التدين مرتبط بوجودنا”.

ويتابع المتحدث في ذات الحوار، قوله: “الدين هو مرجعية الدولة والمجتمع، ومشترك بين الجميع في بلادنا. ولذلك نُعرّف حزب العدالة والتنمية بأنه حزب سياسي وطني مغربي مدني، ينطلق من المرجعية الإسلامية التي هي مرجعية الشعب المغربي، ولا يمكن أن نتصور حزبا إلا ويأخذ بعين الاعتبار تاريخ ومبادئ الشعب المغربي”.

وعن العلاقة بين حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح، أوضح سعد الدين العثماني، أن “العلاقة بين الحزب والحركة هي علاقة واضحة منذ اليوم الأول، وقد مرت عبر مراحل استقرت نهائيا على ما أسميناه الشراكة الاستراتيجية، والتي تعني أن هناك تمايزا واضحا على المستوى التنظيمي، وتعاونا وشراكة على مستوى التوجهات والأفكار الكبرى”.

مضيفا “الحزب لم يكن يوما جناحا سياسيا للحركة كما يظن البعض، ولا كانت الحركة يوما جناحا دعويا للحزب. وقد استطعنا إرساء قاعدة أسميناها التمايز بين ما هو سياسي حزبي وبين ما هو حركي دعوي، بل أكثر من ذلك، فالنظام الداخلي للحركة ينص بوضوح على مسطرة التنافي بين المسؤولية الحزبية والمسؤولية الدعوية”، وفق قوله.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *