الضمان الاجتماعي يعلن إطلاق التسجيل في نظام “أمو الشامل”

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يومه الأربعاء، عن إمكانية استفادة الأشخاص الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور، والقادرين على تحمل واجبات الاشتراك، من نظام “أمو الشامل”، ابتداء من فاتح يناير 2024.

وأبرز الصندوق في بلاغ له، أنه يمكن لهذه الفئة الاستفادة من هذا النظام، شريطة أن يكونوا مسجلين هم وذويهم بالسجل الاجتماعي الموحد، وأن يتجاوز المؤشر المحصل عليه بالسجل الاجتماعي الموحد، عتبة الاستحقاق المحددة لنظام التأمين الإجباري عن المرض، الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك “AMO” تضامن.

إلى ذلك أيضا، أضاف الصندوق، أنه “للاستفادة من خدمات هذا النظام، يجب على هؤلاء الأشخاص أن لا يكونوا خاضعين لأي نظام آخر للتغطية الصحية، كما يتعين عليهم أن تتوفر فيهم الشروط سالفة الذكر، وكذا تقديم طلباتهم للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عبر البوابة”www.macnss.ma&nbsp””.

وبعد التوصل بطلب الاستفادة، يتابع البلاغ أن “الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يقوم بتسجيل صاحب الطلب، وإخباره بذلك من خلال الوسائل الإلكترونية المتاحة، ووضع رهن إشارته المعطيات اللازمة، لتمكينه من الولوج لفضائه الخاص بهذه البوابة، إضافة إلى شهادة تثبت تسجيله وتتضمن مبلغ الاشتراك الشهري المستحق”.

في هذا الصدد، أوضح بلاغ الصندوق، أن “مبلغ الاشتراك يحدد حسب المؤشر المحصل عليه من خلال السجل الاجتماعي الموحد”، مشيرا إلى أن هذا “المبلغ يؤدى شهريا ابتداء من اليوم الأول من كل شهر مستحق، عبر الاقتطاع البنكي من الحساب المدلى به، خلال مرحلة التسجيل”.

من جهة أخرى، أوضح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن هذا الإجراء يأتي تطبيقا لمقتضيات القانون 60.22 القاضي بتخويلهم حق الاستفادة من هذا النظام، لافتا إلى أن فتح الحق في الاستفادة من “أمو الشامل”، مرتبط بالأداء المسبق لمبلغ الاشتراكات المستحقة.

أميمة حدري ـ صحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *