الصحة العالمية: نصف سكان العالم معرضون للإصابة بالملاريا

مع اقتراب اليوم العالمي للتوعية بخطورة الملاريا الذي يحل في 25 من شهر أبريل الجاري، وبالرغم من الجهود الكبيرة التي تقوم بها منظمة الصحة العالمية من أجل خفض أعداد المصابين بالمرض، وتقليل نسبة الوفيات التي يسببها، لا تزال الملاريا مرضا فتاكا في إفريقيا، رغم التوصل إلى لقاحات لها، ويعود ذلك إلى مقاومة متزايدة للأدوية، حسب المنظمة.

وأفادت منظمة الصحة العالمية، بأن الملاريا تسببت بوفاة 619 ألف شخص في مختلف أنحاء العالم سنة 2021، ووصل عدد المصابين بالملاريا إلى نحو 247 مليونا مصابا خلال السنة نفسها.

وفي السياق ذاته، وبحسب المعطيات التي وفرتها، فإن المرض ظهر في العصور القديمة، ويسببه طفيل أحادي الخلية من جنس المتصورة، ينتقل إلى الإنسان من خلال لدغات البعوض، ويتسبب بأعراض عدة كالحمى والصداع والقشعريرة، ما يؤدي إلى حالة خطيرة قد تصبح مميتة في حال عدم معالجتها.

وأبرت المنظمة، أنه نحو نصف سكان العالم، يعيشون في مناطق معرضة للملاريا، ويمكن أن يصابوا بها. ويشكل الرضع والأطفال دون الخامسة والنساء الحوامل والمصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، هم الأكثر عرضة للإصابة بشكل كبير بهذا المرض.

وتسجل الغالبية العظمى من الحالات، تقدر بـ95 في المائة، والوفيات بنسبة 96 في المئة، في إفريقيا. ويتمركز أكثر من نصف وفيات المرض المسجلة في العالم في أربع دول إفريقية، هي نيجيريا بنسبة 31,3 في المائة، وجمهورية الكونغو الديموقراطية بـ12,6 في المائة، وتنزانيا بـ4,1 في المائة، والنيجر بـ3,9 في المائة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *