الصحافة الإسبانية: المغرب قاطرة إفريقيا في مجال اللوجيستيك الدولي

أفادت وسيلة الإعلام الإسبانية المتخصصة “دياريو ديل بويرتو” أن المغرب، مع التركيز بشكل خاص على ميناء طنجة المتوسط، قد أثبت نفسه كقاطرة لإفريقيا في مجال الخدمات اللوجستية العالمية.

وبحسب البوابة الإسبانية، فإن ميناء طنجة المتوسط يشكل حلقة وصل حاسمة بين أوروبا وإفريقيا، ويجسد رؤية المغرب لتعزيز مكانته في سلاسل التوريد العالمية من خلال الخدمات اللوجستية.

ويسلط الضوء على أن نجاح هذا المركب المينائي يجسد تجربة المغرب غير المسبوقة في هذا المجال.

وأشارت “ديارو ديل بويرتو” إلى أن مشروع طنجة المتوسط، بعد مرور عقدين من إنشائه، أصبح “أداة لا غنى عنها” لتعزيز الشراكات القوية بين الدول الإفريقية والأوروبية في قطاع الخدمات اللوجستية والربط بالموانئ، في إطار “التعاون بين بلدان الجنوب”.

كما أشارت إلى أن “المغرب أكد على الأهمية القصوى للخدمات اللوجستية لتقدمه الوطني، ويقف ميناء طنجة المتوسط في طليعة استراتيجية تطمح إلى أن يكون قدوة لبلدان إفريقية أخرى، تتجاوز مجرد البنية التحتية والخدمات المينائية الأساسية.

علاوة على ذلك، توقفت البوابة الإسبانية مؤخرا بطنجة يومي 20 و21 سبتمبر لحضور الجلسة الافتتاحية لمؤتمر موانئ الحاويات بالقارة الإفريقية (TOC Africa 2023). حيث شهد الحدث مشاركة العديد من الممثلين من سلطات الموانئ وقادة الصناعة والجهات الفاعلة في مجال النقل البحري والخدمات اللوجستية في أفريقيا وفي جميع أنحاء العالم.

كما يعزز هذا المؤتمر العالمي، الذي يستضيفه المغرب لأول مرة، مكانة المغرب كحلقة وصل حقيقية للتجارة الدولية بين أفريقيا وأوروبا.

ونقلت الصحيفة الإلكترونية عن وزير النقل واللوجستيات محمد عبد الجليل تأكيده أن القطاع ظل محور اهتمام الحكومة ويتجلى هذا الالتزام في استكمال مشاريع البنية التحتية الكبرى، بما في ذلك الطرق والسكك الحديدية والموانئ والمطارات.

وأكد أن “الاستثمار العمومي شهد انتعاشا كبيرا منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش، سواء من حيث حجم الاستثمار أو جودة المشاريع”.

وشهد المؤتمر مشاركة حوالي 39 دولة، من بينها 20 من أفريقيا، كما ضمت ممثلين عن 22 هيئة ميناء، 16 منها من أفريقيا، كما ضم الحدث أكثر من 50 جهة موانئ وصناعية وأكثر من 40 متحدثًا دوليًا، بهدف تبادل أفضل الممارسات وتقييم حالة القطاع في القارة الأفريقية.

ماجدة العجمي – صحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *