السعودية ترفع القيود المتعلقة بفيروس كورونا على الحج

أعلنت وزارة العمرة والحج في المملكة العربية السعودية، أمس الاثنين، أنه سيتم رفع جميع القيود المتعلقة بفيروس كورونا المفروضة على الحجاج المسلمين، الذين يسعون لأداء مناسك الحج هذا العام.

وفي أعقاب انتشار جائحة فيروس كورونا، نفذت المملكة العربية السعودية قيودا لمدة ثلاث سنوات على الحجاج الذين تستقبلهم، بالإضافة إلى إضافة حد للعمر لحماية الحجاج المعرضين للخطر.

وكتبت الوزارة السعودية في تغريدة على حسابها الرسمي، “سيعود عدد الحجاج إلى ما كان عليه قبل الجائحة، دون أي قيود عمرية”، وكانت الدولة قد اقتصرت في السابق على الحجاج الذين تقل أعمارهم عن 65 عاما لأداء مناسك الحج.

وقبل تفشي مرض كوفيد، استقبلت المملكة العربية السعودية 2.5 مليون حاج في سنة 2019، في أكبر تجمع ديني في العالم. وفي سنة 2020، انخفض العدد إلى 1000 فقط، قبل أن يرتفع مرة أخرى في سنة 2021 إلى 60 ألفا، تم تطعيمهم جميعا بشكل كامل.

ومنذ ذلك الحين، أزالت المملكة العربية السعودية معظم قيود فيروس كورونا، بما في ذلك الدليل الإلزامي للتطعيم، وإثبات الاختبار السلبي.

وقبل أربعة أيام من الإعلان الأخير، أصدرت المملكة العربية السعودية إعلانا آخر متعلقا بالحج، جاء فيه أنه في سنة 2023، ستعطى الأولوية لأولئك الذين لم يؤدوا مناسك الحج من قبل.

وتفسر الوزارة كذلك، أن أولياء أمور الحجاج معفون من هذه القاعدة، بشرط ألا تكون المرأة قد أدت فريضة الحج من قبل. وتم الإعلان عن القاعدة الجديدة على موقع “تويتر” “الأولوية لمن لم يؤدوا فريضة الحج”، وفق الوزارة.

وخلصت الوزارة إلى أن “محرم المرأة يستثنى من هذا الشرط، إذا لم تحج من قبل، وعلى المحرم أن يطلب الاستثناء”.

بلادنا24 ـ نجوى رضواني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *