الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي.. تكريس لنمو العلاقات بين المغرب وبريطانيا

جسدت الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة، والتي اختمت اليوم الثلاثاء بالرباط، النمو الملحوظ الذي تعرفه العلاقات المغربية-البريطانية، منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وخلال هذه الدورة التي ترأسها كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الدولة البريطاني، اللورد طارق أحمد لويمبلدون، أعرب هذا الأخير عن “دعم المملكة المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الأطراف لقضية الصحراء قائم على أساس التوافق”.

كما أشاد وزير الدولة البريطاني، بـ”الدور البناء الذي يضطلع به المغرب في المنطقة، بما في ذلك تعزيز الاستقرار والأمن والتنمية الاقتصادية، وكذلك في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف”.

وتشهد العلاقات الاقتصادية والسياسية نموا ملحوظا، منذ مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي، إذ ارتفعت المبادلات التجارية بين المغرب والمملكة المتحدة بنحو 50 في المائة، لتنتقل من 15,3 مليار درهم سنة 2019 إلى 22,9 مليار درهم سنة 2022.

وأشار عدد من المراقبين، إلى أن المغرب يعد من المستفيدين من مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي، نظرا لبحث المملكة المتحدة عن تنويع شركائها خارج حدود أوروبا.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *