الحكومة تسعى لجعل الأسواق الأسبوعية أسواقا نموذجية

سكينة الصغير – متدربة |

قال عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، إن عدد الأسواق الأسبوعية بالمغرب يصل اليوم إلى ما يقارب 822 سوق، ويصل عدد رواد هذه الأسواق إلى 2.6 مليون شخص.

وأضاف لفتيت، خلال إجابته على سؤال أحد النواب البرلمانيين بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن مداخيل الأسواق الأسبوعية تفوق 300 مليون درهم على الصعيد الوطني، تستفيد منها الجماعات الترابية، وأن 70 في المائة من هذه الأسواق، تقل مداخيلها عن 200 ألف درهم في السنة.

ووقف المتحدث خلال كلمته، على برنامج تأهيل الأسواق المهمة على الصعيد الوطني، مبرزا أن هناك برنامج عمل يجمع وزارة الفلاحة ووزارة التجارة، لجعل هذه الأخيرة أسواق نموذجية.

من جهة أخرى، اعتبر وزير الداخلية، فيما يخص تسليم شواهد الاستغلال لأصحاب الأراضي السلالية، أن الدورية لا تعني أعضاء الدورة السلالية، بل تعني بشكل أساسي، من يستغلون الأراضي بطريقة من الطرق.

وأكد على أن أراضي الجموع، لا يمكن لأحد استغلالها إلا في حالتين، من طرف ذوي الحقوق، أو من يملك عقد كراء مع الجماعة السلالية، مبني على أسس وثيقة.

وشدد عبد الوافي لفتيت، على أن تأطير البناء في العالم القروي، لا يعرف أي إشكال، على خلاف العالم القروي القريب من المدن، داعيا إلى تقنين عمليات البناء في هذه المناطق.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *