الحكومة الإسبانية تعد بـ”تعاون كامل” بخصوص أحداث سياج مليلية

بلادنا24- مريم الأحمد|

أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أن حكومته ستقدم “تعاونا كاملا” في التحقيقات الجارية بخصوص محاولة مهاجرين غير نظاميين اقتحام سياج مليلية المحتلة يوم الجمعة الماضي، بعد مقتل  العشرات.

وأشار سانشيز بحسب مصادر إسبانية، اليوم الأربعاء، أن هناك “ثلاثة تحقيقات مفتوحة”، واحدة من مكتب المدعي العام لمدينة الناظور المغربية، وأخرى من مكتب المدعي العام الإسباني، والثالثة من أمين ديوان المظالم الإسباني، وعرضت “من جانب الحكومة التعاون الكامل مع هذه المؤسسات لتوضيح الحقائق”.

وتأسف سانشيز لما جرى في سياج مليلية، بحسب المصادر ذاتها، قائلا “يؤسفني فقدان الأرواح البشرية، وأتعاطف مع أقارب المهاجرين الذين لقوا حتفهم”، مؤكدا أن “المسؤول الرئيسي” عن أحداث الجمعة الماضية هي “المافيا التي تتاجر بالبشر”.

وردا على سؤال حول دفاعه عن تصرفات قوات الأمن الإسبانية والمغربية في البداية، أكد سانشيز أنه عندما أدلى بهذه التصريحات يوم الجمعة، “لم ير تلك الصور للضحايا”.

وطالبت الأمم المتحدة، التي نددت بـ”الاستخدام المفرط للقوة”، بإجراء تحقيق مستقل في الأحداث التي خلفت “أكبر عدد من الضحايا المسجلين في المحاولات العديدة التي قام بها مهاجرون من جنوب الصحراء لدخول مليلية وسبتة”.

من جانبه، أعلن مكتب المدعي العام الإسباني، أمس الثلاثاء، بدء التحقيق في حادثة تقدم نحو 2000 مهاجر لمحاولة عبور مليلية المحتلة من الأراضي المغربية، والتي أسفرت عن مقتل 37 شخصا على الأقل بحسب منظمات غير حكومية على الجانب المغربي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *