الحسن الداكي: رئاسة النيابة العامة انفتحت على محيطها الإفريقي

أكد الحسن الداكي أن ”رئاسة النيابة العامة انخرطت في السياق الهادف إلى مواكبة انفتاح المملكة المغربية على عمقها الإفريقي، عبر الانضمام لجمعية المدعين العامين الأفارقة التي تشغل فيها منصب نائب الرئيس عن منطقة شمال إفريقيا، وأيضا عبر استقبال رؤساء النيابات العامة ببعض الدول الإفريقية، والحضور لمجموعة من الندوات التي احتضنتها القارة الإفريقية في هذا الصدد”.

وثمن الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة، بمناسبة انعقاد المؤتمر 31 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب بمدينة الداخلة، انفتاح هيئة الدفاع على محيطها الإفريقي، معتبرا  أن ”هذا الانفتاح  يندرج ضمن سياق المجهودات الحثيثة التي تبذلها بلادنا من أجل تكريس عمقها الإفريقي باعتبارها شريكا أساسياً في دعم مسار التعاون والتنمية في البلدان الإفريقية الشقيقة”.

واستعرض الحسن الداكي، خلال مداخلته المسار التاريخي الذي عرفته مهنة المحاماة بالمغرب، منذ تقنينها لأول مرة عبر ظهير 1913، ليحل محله قانون صدر بتاريخ 10 يناير 1924 يتعلق بتنظيم هيئة المحامين ومزاولة مهنة المحاماة.

وواصل الحسن الداكي، أن ”مجموعة من القوانين  صدرت بعد الاستقلال في هذا الصدد من بينها:  المرسوم الملكي بتاريخ 19 دجنبر 1968، وظهير 8 نونبر 1979 المتعلق بتنظيم نقابات المحامين ومزاولة مهنة المحاماة، ثم الظهير الشريف رقم 162-1-93 الصادر في 10 دجنبر 1993 بشأن تنظيم مهنة المحاماة، وصولا إلى القانون الصادر بتاريخ 10 غشت 1996، ثم القانون رقم08-28 الصادر في 20 أكتوبر 2008”.

وأشار الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، إلى أن ”مهنة المحاماة كغيرها من المهن القانونية والقضائية تواجه في عالم اليوم عدة تحديات، تطبعها مجموعة من المتغيرات التي يشهدها العالم بسبب الثورة التكنولوجية والرقمية المتسارعة التي غزت جل مناحي الحياة اليومية مما يؤثر  مباشرة على طرق وأساليب ممارسة المهنة جراء اكتساح الذكاء الاصطناعي لمجموعة من المجالات”.

وأضاف رئيس النيابة العامة، أن هذه التحولات تقتضي اليوم ”ضرورة الإلمام بتقنيات الاتصال الحديثة وأساليب العمل العصرية عبر تأهيل المهنة بإدخال الثورة المعلوماتية في بنيتها، كي تمكنها من مواكبة المتغيرات الثقافية والاقتصادية، والاجتماعية، الوطنية والدولية، وتنامي دور التبادل الرقمي”.

بلادنا24ياسر مكوار

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *