“الجينز” و”زيف حياتي” داخل المحاكم يثير غضب نقيب المحامين بالبيضاء

أصدر نقيب المحامين بالدار البيضاء، منشورا يدعو من خلاله زملائه في المهنة، للالتزام بـ”المظهر والهندام اللائق”، مؤكدا أنه “يقاس بكرامة المحاماة ونبلها”.

وقال النقيب الطاهر موافق، في منشور له، اطلعت عليه “بلادنا24″، إن “مهنة المحاماة هندام وفكر وسلوك، وأنه لا يقاس رقيها وتحضرها بقانونها فقط، وبالاحترام من طرف العموم والمرتفقين لفضاء المحاكم، بل يجب إعداد زملائنا وزميلاتنا إعدادا مهيبا مؤمنين بقدسية عملهم ونبله وبالظهور المحترم الذي يضفي عليهم الحكمة والوقار”.

وتابع النقيب: “لاحظت أن فئة غير قليلة من الزملاء لا يعيرون للهندام أهميته، بحيث يلبس كل منهم على هواه؛ زميلات وزملاء بلباس لا يليق بالوقار الواجب للبذلة والمهنة (جينز مقطع – سبرديلة – زيف حياتي ..)”.

وأضاف موضحا: “كلنا يعلم أن مهنة المحاماة كانت ولا تزال مهنة النبلاء وتخرج منها رجال دولة في القانون والسياسة، لكن ومع كامل الأسف والحسرة شاهدنا زملاء ملابسهم وتسريحاتهم حدث عنها ولا حرج فاستهجنا ذلك في أنفسنا”.

مشددا على أنه “يجب توجيه خريجي المعاهد والكليات الجدد والراغبين في الالتحاق بالمهنة، من حيث ظهورهم بالمظهر اللائق، وتذكيرهم بأن مهنة المحاماة مهنة نبيلة لها تاريخها وأعرافها وأدبها ومن هذه الأعراف والآداب – وهو ركن أساس من أركانها -الهندام، وحسن المظهر، فمن أهم مقومات شخصية الإنسان هندامه، والهندام انعكاس للشخصية والحكمة تقول: (يُستقبل الناس بالمظاهر ويودعون بالعقول)”.

كما ذكر النقيب، زملائه المحامين بأنه “لا يوجد قاضي في أروقة المحاكم يلبس (تيشيرت أو قميص مجرد أو جينز…)”، مشيرا أن “قواعد السلوك المهني نصت على ذلك، حيث أنه على المحامي أن يظهر بمظهر يليق بكرامة وشرف المحاماة – وأن عدم الالتزام بالهندام يعتبر من النقائص ويحز في النفس عدم التزام البعض من الزملاء بهذا الأمر، وبالتالي لا تستطيع تمييز المحامي عن غيره ودائما نقول على الإنسان أن يعرف قدره وأن لا ينتظر من الآخرين تعريفه بقدره”.

وفي ختام المنشور، دعا النقيب، جميع زملائه، للالتزام بالمظهر والهندام اللائق، “لأنه يقاس بكرامة المحاماة ونبلها”، داعيا بذلك أعضاء المجلس للتوجيه بهذا الأمر.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *