التوفيق يكشف عن خطة إعداد المحتوى العلمي لمنصة محمد السادس للحديث الشريف

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، خلال الندوة الصحافية التي عقدت اليوم الإثنين، بمقر الوزارة، عن الخطة المتبعة لإنجاز المحتوى العلمي لمنصة محمد السادس للحديث الشريف.

وذكر الوزير، بأن المحتوى العلمي للمنصة مر بعدة مراحل عبر وضع مجموعة من القواعد المؤطرة، حيث تم الاعتماد على جمع متون أهم الأعمال المحتج بها في: “الموطأ للإمام مالك؛ وصحيح الإمام البخاري؛ وصحيح الإمام مسلم”.

كما أفاد التوفيق، بأنه تم اعتماد الشرط المغربي في اختيار الكتب المعتمدة، ككتاب الموطأ من رواية يحيى بن يحيى الليثي، حيث حققه المجلس العلمي الأعلى بتكليف من الملك، كما تمت ترجمته إلى اللغة الإنجليزية بالتعاون مع جامعة الأخوين، وكذلك كتاب الجمع بين الصحيحين ـ البخاري ومسلم ـ لعبد الحق الإشبيلي المتوفى سنة 582هـ، وكتب السنن الأربعة المعتمدة، وهي سنن أبي داود، والترمذي، والنسائي وابن ماجة، حيث تم جمع الخالص منها دون المكرر من خلال كتاب جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزوائد للروداني.

كما أكد الوزير، على أن اللجنة العلمية المكونة من 8 علماء متخصصين في الحديث الشريف والتي اشتغلت على المنصة، التزمت بمقارنة أحاديث جمع الفوائد لمحمد الروداني بسائر متون السنن، وتم تخريج أحاديث السنن الأربعة اعتمادا على اختيار مشترطي الصحة مثل ابن خزيمة وابن حبان البُستي.

وتمت الإشارة، إلى أن نفس اللجنة اتفقت على إدخال زوائد مسند الإمام أحمد وابنه عبد الله من كتاب مجمع الزوائد للهيثمي، واستخراج أحاديث كتاب المقاصد للسخاوي الذي بين فيه ما اشتهر على ألسنة الناس، مما يظن أنه من الخبر المنتهي إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

كما رصدت اللجنة العلمية طائفة من الروايات المختلقة معتمدة على أشهر كتب الموضوعات مثل: ذخيرة الحفاظ لابن القيسراني والأباطيل والمناكير للجورقاني والموضوعات لابن الجوزي والموضوعات للصغاني، مع تلخيص الموضوعات للذهبي ـ واللآلئ المصنوعة للسيوطي ـ وتنزيه الشريعة لابن عراق الكناني والأسرار المرفوعة للهروي القاري.. .

وفي السياق ذاته، ذكر التوفيق في تصريحه، بأن هذه المنصة والتي وضعت بأمر من الملك محمد السادس، جاءت بهدف تمكين الناس من معرفة الحديث النبوي بدرجاته: هل هو صحيح أو ضعيف أو مكذوب.

وتحتوي المنصة، على عشرة آلاف حديث (10.000)، عنوانها الإليكتروني: “hadithm6.ma ” أو” hadithm6.com”، ويمكن الدخول إليها باستعمال الهواتف المحمولة، واللوحات الرقمية ، وكذا الحواسيب.

كما وضع للمنصة تطبيق “application ” يمكن تحميلها عبر Google Play (Android) وقريبا عبر Apple store (Iphone).

وفيما يخص الشبكات الاجتماعية التي يمكن الولوج إلى المنصة من خلالها، فهي ستة: الفايسبوك، يوتوب، أنستاكرام، تويتر، تيك طوك، لينكد إين، ويتم الدخول إليها كلها بكتابة “hadithm6”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *