التجربة المغربية في الحماية الاجتماعية تغري الدول الإفريقية والمغاربية 

قالت أميرة الزناتي، رئيسة لجنة المالية بالاتحاد الإفريقي للتعاضد، إن الأخير ومنذ نشأته، “يعمل على تطوير العمل التعاضدي داخل البلدان العضو، والتي هي بلدان إفريقيا عامة”.

وأضافت الزناتي، خلال افتتاح أشغال الجمع العام الخامس وسبعون للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، المنظم بمدينة أكادير، يومي 10 و11 فبراير، أن “العمل التعاوني أو العضوي عامة يرتكز أساسا على مضاعفة مجهود الدولة في مجال التغطية الصحية الإجبارية الشاملة، لأنه لا يمكن للمجتمع المدني أن يكون عمله فعالا إلا بالانصهار داخل البرامج الوطنية التي تشتغل عليها البلدان”.
وأبرزت المتحدثة، في تصريح لـ”بلادنا24“، أن “التجربة المغربية في مجال التغطية الصحية والاجتماعية الشاملة، هي من بين التجارب المتطورة حقيقة في إفريقيا وفي شمال إفريقيا، ونحن كبلدان مجاورة نعمل على استلهام هذه التجارب منها، من أجل نشر وتوسيع مجالها، حتى تستفيد منها كل البلدان الإفريقية العضو في الاتحاد”.
وأكدت أميرة الزناتي، أن “المؤسسات التونسية وقفت منذ وقت طويل أثناء إعدادها للاتفاقيات الثنائية عند تطور التجربة المغربية التي تمشي بخطى ثابتة وبسرعة، بالمقارنة مع فترات سابقة، خاصة على مستوى المؤسسات والتشريع والتنظيم”.
وفي ذات السياق، قال محمد المنصوري، النائب الأول لرئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، إن “الاجتماع يأتي في سياق تغيير بعض البنود القانونية التي نتشغل بها، وأولها أن رئيس التعاضدية يجب انتخابه من طرف الجمع العام، وليس من طرف المجلس الإداري”.
وأضاف المنصوري، في تصريح لـ”بلادنا24“، أن “هذا البند له أهمية كبرى، خاصة وأن تعديل البند لمس مدة انتخاب الرئيس، والتي ستكون لمدة ست سنوات، مما سيترتب عنها من إضافات أساسية، بما فيها تشكيل وتغيير تشكيلة المكتب حتى لا يكون أي فراغ بعد الآن”.
وأشار المتحدث، أنه “تم تنظيم هذا المنتدى أولا لتزامنه مع أهم مواضيع الساعة، وهي الحماية الاجتماعية، والتغطية الصحية للجميع، التي تعتبر ورشا ملكيا رائدا. وثانيا، ليكون فرصة للنقاش وأيضا لتجاوز آليات الانتخابات، والتعامل مع ملفات المرض بالطرق التقليدية”.
من جانبها، طرحت عزيزة بن أمغار، مندوبة عن قطاع المالية، أبرز المشاكل التي يعاني بسببها عدد من المنخرطين مع صندوق “CNOPS”، والبحث عن حلول لها وتطوير خدمات التعاضدية، مضيفة في تصريح لـ”بلادنا24“، أن “المشاركة في هذه النسخة ستطرح تغييرات جديدة في مكتب التعاضدية، بما فيها مجموعة من القرارات الإيجابية التي تخص السير العادي للتعاضدية”.
وتجدر الإشارة، إلى أن التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، افتتحت أمس الجمعة، منتداها الثالث، وذلك على هامش جمعها العام العادي الخامس وسبعون، بمدينة أكادير، تحت شعار “من التغطية الصحية الإجبارية إلى التغطية الصحية الاجتماعية مشروع ملكي رائد”، بحضور وطني ودولي وازن.
تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *