بوليساريو تفشل في استقطاب برلمانيين نرويجيين لدعم أطروحتها المهترئة

بلادنا24 – زاز الوالي |

فشلت جبهة (بوليساريو)، في استقطاب  مجموعة مؤثرة من البرلمانيين داخل البرلماني النرويجي لدعم أطروحتها المتهالكة. وأعلنت بأنها شكلت مجموعة برلمانية متضامنة معها مكونة من 17 برلمانيا من أحزاب مختلفة، من أصل 169 برلمانيا نرويجيا.

وتضم المجموعة البرلمانية، توبياس دريفلاند لوند عن الحزب الأحمر، وساندرا بروفلوت وإيرليند سفاردال بوي عن حزب المحافظين، ثم راسموس هانسون عن حزب الخضر، وكذا جيزل مينينجر سودلاند عن حزب التقدم، وأنجا أبوسلاند عن حزب الوسط، فضلا عن ممثل واحد عن حزب اليسار الإشتراكي.

ولم تُفلح جبهة البوليساريو في الحصول على مجموعة برلمانية قادرة على التأثير في سياسات الحكومة النرويجية، بحكم الأقلية التي تم استقطابها، والمكونة من 17 برلمانيا فقط، ما يشكل خسارة كبيرة لها بالبرلمان النرويجي وتطويقا لأطروحتها، على ضوء رفض 152 برلمانيا الإنضمام للمجموعة أو التعاطف معها.

ويأتي تشكيل المجموعة البرلمانية، بعد نحو سنة من إخلاء جبهة البوليساريو لساحة النرويج، خلال فترة ما بعد الإنتخابات البرلمانية النرويجية في 2021، وكذا الجهود المغربية الجدية التي أسفرت عن تضييق الخناق على الأطروحة الانفصالية، وكذا انخراط دبلوماسيتها في بسط الموقف المغربي حول النزاع ومبادرة الحكم الذاتي كأساس للحل، تصحيحا للموقف النرويجي.

وتعتمد النرويج موقفا واضحا إزاء الصحراء يميل في شكله إلى الحياد، حيث تؤكد على دعم جهود الأمم المتحدة لحل النزاع، وتشجع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للملف، ستافان دي ميستورا، للوصول إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للنزاع.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *