الانتخابات الجزئية مجددا.. المحكمة الدستورية تلغي مقعدين برلمانيين عن دائرة جرسيف

قضت المحكمة الدستورية بإلغاء انتخاب محمد البرنيشي وعلي الجغاوي عضوين بمجلس النواب إثر الاقتراع الأخير الجاري في 8 سبتمبر المنصرم بالدائرة المحلية بـ”جرسيف”، معلنة تنظيم انتخابات جديدة بالدائرة المذكورة.

وجاء في قرار المحكمة ” تقضي بإلغاء انتخاب محمد البرنيشي وعلي الجغاوي، عضوين بمجلس النواب، إثر الاقتراع المجرى في 8 سبتمبر 2021 بالدائرة الانتخابية المحلية ”جرسيف” (إقليم جرسيف)، وأعلن على إثره انتخابهما عضوين بهذا المجلس”.

وأضاف المصدر ذاته” تأمر بتنظيم انتخابات جديدة بالدائرة المذكورة عملا بأحكام المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب”، آمرة بتبليغ نسخة من قرارها إلى رئيس مجلس النواب وإلى الجهة الإدارية التي تلقت الترشيحات بالدائرة، ونشره في الجريدة الرسمية.

وبحسب دعوى  المطعون في انتخابهما، قاما  هذين المرشحين خلال الحملة الانتخابية بتنظيم جولات ميدانية بالأسواق الأسبوعية ومحيطها، وبشوارع مدينة جرسيف، ضمت عشرات ومئات من الأشخاص، مع استخدام آليات ثقيلة وقوافل للسيارات تفوق الأعداد المسموح بها في تنظيم المواكب الانتخابية، في إطار الضوابط المتخذة بمناسبة حالة الطوارئ الصحية.

وتابع المصدر” كما عمدا إلى تنظيم تجمعات عمومية “بجماهير غفيرة” تقدر بالمئات، إذ قام المطعون في انتخابه الأول بتنظيم مسيرات متعددة “بشكل شبه يومي”، ضمت مئات من عمال وعاملات النسيج، والمطعون في انتخابه الثاني بتنظيم مسيرات مشابهة ضمت مئات المستخدمين المياومين، مما يشكل مسا بمبدإ المساواة وتكافؤ الفرص بين المترشحين ومخالفة للأحكام الخاصة بحالة الطوارئ الصحية “.

بلادنا24- مريم الأحمد

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *