الاحتقان متواصل.. أساتذة يحتجون صباح الدخول المدرسي أمام وزارة “بنموسى”

كل المؤشرات تؤكد أن الموسم الدراسي المقبل لن يختلف عن سابقه من حيث عدد أيام التعلم التي سيحرم منها تلاميذ وتلميذات التعليم العمومي نتيجة إضرابات الأساتذة عن العمل من أجل مطالب يعتبرونها “عادلة ومشروعة”.

ومسؤولية ذلك، بحسب الأساتذة المضربين، تتحملها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة التي عجزت حتى الآن عن تفعيل الحلول المتفق عليها مع الشركاء النقابيين، “وهي بذلك ساهمت بشكل كبير في استمرار الاحتقان والتوتر لموسم دراسي آخر”، وفق تعبيرهم.

ويرى متابعون للشأن التعليمي أنه إذا كانت الاتفاقات الموقعة بين الوزارة ونقابات تعليمية ذات تمثيلية، قد تضمنت حلولا لبعض الملفات العالقة، فإنها في المقابل أثارت موجة من الغضب وسط أساتذة ينتمون لفئات تعليمية مختلفة، ومن بينها أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي.

وفي هذا السياق، قررت التنسيقية الوطنية للأساتذة سالفي الذكر، خوض وقفة احتجاجية، صباح يوم الدخول المدرسي المقرر يوم الـ4 من شهر شتنبر المقبل، أمام مقر الوزارة الوصية.

وأوضحت التنسيقية، في بلاغ لها، توصلت “بلادنا24” بنسخة منه، أن هذه الخطوة الاحتجاجية تأتي لـ”مواجهة التشريعات والمقترحات التعسفية التي تستهدف الأوضاع المادية والمعنوية لأستاذات وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، والتصدي للخروقات التي تتعرض لها حقوقهم داخل اللجنة العليا المكلفة بإعداد النظام الأساسي الجديد”.

وتطالب الهيئة ذاتها بـ”وضع نظام أساسي حقيقي منصف وعادل ومحفز يستجيب لتطلعات وانتظارات أستاذات وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي (إحداث الدرجة الجديدة، ومراجعة الأرقام الاستدلالية، والرفع من قيمة التعويضات النظامية، وإحداث تعويضات جديدة خاصة بالحراسة والتنقل، ومراجعة مرسوم التعويض عن تصحيح الامتحانات …)”، بتعبير البلاغ.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

تعليقات الزوار ( 4 )

  1. هاد أساتذة الثانوي التأهيلي الله يسهل عليهم و صافي و لكن أعتبر أن أستاذ التعليم الإبتدائي هو الحلقة الأضعف في السلسلة لا من حيث عدد ساعات العمل لي كتعتبر الضعف تقريبا ديال أساتذة الثانوي و لا من حيت التعويضات اما بالنسبة للحراسة فصراحة عمري عرفت شي أستاذ ديال الثانوي حرس في الإمتحان ديال الإبتدائي والعكس صحيح أستاذ الإبتدائي كيحرس امتحان الباكلوريا بتعويض زهيد جدا
    خلاصة الأمر كلا الطرفين كالي لعصا في المنظومة و لكن بكل حيادية استاذ الإبتداىي كنحييه بكل معنى الكلمة ✌

  2. مطالب الأساتذة لا تحصر وتحسد بعضها البعض مثلا الان أساتذة التأهيلي يطالبون بدرجة جديدة هذه فقط خطوة لقطع الطريق على زملاءهم

  3. أين هو حق الأساتذة ضحايا اتفاق 2011 والذين بلغوا سن التقاعد .حتى العاملين من هذه الفءة

  4. الحزب الذي خرب التعليم و تسبب في الكارثة هو بنكيران و حزبه الذي حرم الأساتذة من الدرجة الجديدة التي سبق للأستاذ عباس الفاسي ان وقعها من النقابات.و لا ننسى بأن التعليم الخصوصي هو سبب انحطاط التعليم بتزويره لنقط المراقبة المستمرة للكسالى الذين يمنحونهم 19/20في حين الامتحان الوطني يحصلون عل نقط اقل من 5/20.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *