الأمم المتحدة تدعو إلى “تمديد ” الهدنة في اليمن قبل انتهائها في غشت المقبل

دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن ، هانز جروندبرج ، أطراف النزاع إلى “تمديد وتوسيع” الهدنة التي تم التوصل إليها في أوائل أبريل ، والتي ستنتهي في 2 من غشت المقبل، وسط انتقادات من الحوثيين وعدم إحراز تقدم في المحادثات حول تطبيق النقاط الأخرى للاتفاقية.

وأوضح المتحدث بحسب مصادر متطابقة أن “تمديد الهدنة سيزيد من الفوائد للشعب اليمني”، مضيفا أنها “ستوفر أيضًا مجالا لبناء مزيد من الثقة بين الأطراف والبدء في مناقشات جادة حول االمسائل الاقتصادية والأمنية ، بما في ذلك وقف إطلاق النار.

وأكد مبعوث الأمم المتحدة على أن  “الهدف النهائي هو التقدم نحو اتفاق سياسي يضع حداً للصراع” ، مع الدفاع عن استمرار الهدنة “إلى حد كبير” ، لذا فإن هذه الأشهر الأربعة هي أطول فترة هدنة لحرب دامت أكثر من سبع سنوات.

إلا أن الحوثيين والتحالف الدولي بقيادة السعودية تبادلوا الاتهامات بشأن انتهاكات الهدنة على مختلف الجبهات ، والتي شدد جروندبيرج بشأنها على أن “الأطراف عليها التزامات بموجب القانون الإنساني لحماية المدنيين وفقا للمصادر.

وقال بحسب المصادر “إنني آخذ التقارير المتعلقة بزيادة الاشتباكات العسكرية على محمل الجد ، لا سيما عندما تنطوي على خسائر مدنية ويعمل مكتبي من خلال لجنة التنسيق العسكرية لتسهيل الحوار ودعم وقف التصعيد”.

بلادنا24مريم الأحمد

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *