الأسعار العالمية للمنتجات الغذائية ارتفعت لمستوى قياسي سنة 2022

بعدما تم الرفع من تكلفة معظم السلع الغذائية الأولية سنة 2022، بسبب مجموعة من المخاوف من حدوث شح في المواد الغذائية إثر الحرب الروسية الأوكرانية، شهد مؤشر الأسعار الصادر عن وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة، ارتفاعا لأعلى مستوياته على الإطلاق.

حيث كشفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”، أمس الجمعة، أن مؤشرها لأسعار الغذاء الذي يقيس الأسعار العالمية للسلع الغذائية الأكثر تداولا حول العالم، بلغ 143.7 نقطة في 2022، بزيادة 14.3% عن عام 2021، وهو أعلى مستوى له منذ بدء التسجيلات.

ومن جهة ثانية، فقد تراجعت أسعار الأغذية بنسبة 1,9 في المائة مقارنة مع نونبر 2022، إذ يعد هذا تاسع تراجع على التوالي بعد الارتفاع القياسي الذي سجلته في مارس الماضي.

وسجلت المنظمة، أن نفس المؤشر قد بلغ 132,4 نقطة في دجنبر أي أقل بنسبة 1% عن مستواه المسجل قبل سنة، لكن بالنسبة إلى عام 2022 ككل، فقد بلغ متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية 143.7 نقاط.

أما بالنسبة لأسعار الزيوت النباتية، فقد تراجع متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة الخاص بها، بنسبة 6,7% عن مستواه المسجل في نونبر الماضي، إذ وصل إلى أدنى مستوى له منذ فبراير 2021.

وأشارت المنظمة في معطياتها، إلى أن أسعار الحبوب هي الأخرى تراجعت بنسبة 1,9% مقارنة مع نونبر، حيث عززت المواسم الحالية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

جدير بالذكر، أن أسعار المواد الغذائية شهدت ارتفاعا قياسيا بعد بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير العام الماضي، جراء مخاوف من تعطل حركة التجارة عبر البحر الأسود، قبل أن تتقلص الارتفاعات بعد ذلك لأسباب من بينها توفير ممر لصادرات الحبوب من أوكرانيا برعاية الأمم المتحدة.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *