استطلاع رأي: المغرب أكثر بلد له أهمية لإسبانيا في العلاقات الخارجية

في ظل العلاقات الثنائية المتينة التي تجمع بين المغرب واسبانيا، والمتمثلة في التعاون الأمني والسياسي والاقتصادي، كشفت استطلاع رأي جديد، أن المغرب يعد من البلدان الذين لهم أولية قصوى في سياسة إسبانيا الخارجية، مقارنة بجميع بلدان العالم، إذ تمكن من مجاورة أمريكا والصين لدى إسبانيا.

وحسب ذات الاستطلاع، الذي أعده معهد “إلكانو” الملكي الإسباني، فإن الجزائر أتت في المرتبة الثانية بنسبة 25 بالمائة من الأصوات المشاركة، بعد المغرب، الذي حصل على نسبة 37 بالمائة من أصوات المشاركين في الاستطلاع المذكور،كأكثر بلد له أهمية لإسبانيا في العلاقات الخارجية.

وأوضحت معطيات الاستطلاع أن “البلدين الجارين في شمال افريقيا، يمثلان نسبة 62 بالمائة من اهتمام السياسة الخارجية الإسبانية مقارنة بباقي بلدان العالم كالولايات المتحدة الأمريكية وبلدان أمريكا اللاتينية والصين”.

وأضاف المصدر ذاته، أن “هذا الاستطلاع شارك فيه أزيد من ألف شخص إسباني، وعرض بين شهري فبراير ومارس الماضيين، حيث كان الاستطلاع يروم حول إختيار البلد الذي يرون الإسبان أنه الأكثر أهمية بالنسبة للسياسة الخارجية لمدريد”.

جدير بالذكر، أن اسبانيا سبق وأكدت ما مرة، أن المغرب يعتبر بالنسبة لها شريكا استراتيجيا وذات أولوية لمدريد، حيث صرح وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، في فبراير الماضي، بأن المغرب يمثل “الأولوية رقم 1” في العلاقات الخارجية لإسبانيا.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *