اجتماع مغربي إسباني لتباحث إجراءات دخول الأشخاص والسلع عبر معبري سبتة ومليلية

بلادنا 24 – كمال لمريني

أعلنت وسائل إعلام إسبانية، أنه سينعقد يوم الثلاثاء 7 يونيو المقبل، عن اجتماع يجمع بين السلطات المغربية والاسبانية  في مدريد، وذلك لتحديد الإجراءات والمدة الزمنية لاستكمال عملية مرور الأشخاص والبضائع على مستوى المعابر الحدودية  لمدينتي مليلية وسبتة المحتلتين.

وحسب ما أوردته صحفية “الفارو دي مليلية”، فإن الاجتماع يروم تنفيذ التزامات الإعلان المشترك الصادر في 7 أبريل ، ولا سيما فيما يتعلق بالتطبيع التدريجي لحركة الأشخاص والبضائع ، من خلال أنظمة الرقابة الجمركية والأشخاص.

وكانت المعابر الحدودية لمدينتي مليلية وسبتة السليبتين، قد أعيد فتحها يوم 17 ماي الماضي، وخصصت في المرحلة الأولى لتنقل المقيمين في المدينتين والحاصلين على التأشيرة والمقيمين ب”شينغن”.

وفي الوقت الذي كان يحاول فيه العمال والعاملات المرخصون دخول مليلية يوم 31 ماي الماضي، تم منعهم من قبل السلطات المغربية بدعوى عدم توفرهم على التأشيرة.

ودفع هذا القرار بعدد كبير من العاملات والعمال، إلى تنفيذ وقفة احتجاجية أمام القنصلية الاسبانية بالناظور، وذلك للتعبير عن رفضهم ل”التأشيرة”، وتهديدهم باللجوء للقضاء الدولي للمطالبة بحقوقهم، بعد أن أصبحوا بشروط وصفوها ب”التعجيزية”، فرضتها عليهم السلطات الاسبانية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *