اتهم السلطات بـ”عرقلة” عقد مؤتمره.. البراهمة: نحن غير مرغوب فينا.. والمخزن يريد أحزابا بدور “النكافات”

بلادنا24 |

ندد الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي مصطفى البراهمة، اليوم الأربعاء، بالمضايقات المتواصلة التي تطال حزبه من قبل السلطات،  والتي من بين تجلياتها العراقيل التي تضعها السلطات أمام  تنظيم المؤتمر الوطني الخامس للحزب.

وقال البراهمة، الذي كان يتحدث في ندوة  صحفية عقدتها الجمعية المغربية لحقوق الانسان على خلفية منع حزب النهج الديقراطي ، إنه “يتم التضييق على مناضلي الحزب من خلال المتابعات القضائية للعمال المنتمين للحزب، ومن خلال تخويف شباب عن طريق عائلاتهم بسبب انتمائهم للنهج الديمقراطي وصولا إلى منع تسلم الملفات الجديدة لفروع للنهج الديمقراطي بدون مبرر”،حسب قوله.

وتابع البراهمة قائلا ” وأحيانا  تكون مبررات واهية ومكتوبة كما سجل أحد أعوان السلطة في المحمدية  بأن حزب النهج لديه مشكل مع وزارة الداخلية على المستوى المركزي لكننا لا نعرف بأن هناك مشكلا فيما بيننا”.

وكشف المتحدث ذاته  أن الحزب يصادف عراقيل عدة على مستوى إيجاد قاعة لعقد مؤتمره الخامس، مبرزا “نظرا لهذا الوضع اعتمدنا مبدأين في طلب القاعات من أجل عقد مؤتمرنا الوطني الخامس الذي نعتزم من خلاله  تأسيس حزب الطبقة العاملة والكادحين وهو الحلم الذي راود كل اليساريين والماركسيين على الخصوص منذ تأسيس الحركة”.

المبدأ الأول ، حسب البراهمة، يتجلى في طلب القاعات في وقت مبكر،  والثاني يكمن في تعدد الطلبات على أساس إذا رفض طلب يقبل الآخر، كما اعتمدنا على مدينتين على الخصوص هما الرباط والدار البيضاء وتلقينا رفضا مكتوبا وشفويا بالرباط،  ثم لجأنا إلى الدار البيضاء خاصة في القاعات التي سبق لنا أن استعملناها وجرى رفض عدة الطلبات”.

وعلق البراهمة قائلا” وهنا يظهر بشكل جلي توغل السلطوية، فالمخزن ضاق ذرعا بالحقل غير الرسمي ويريد الاشتغال فقط مع الحقل الرسمي وخصوصا الأحزاب التي تقوم بعمل “النكافة”.

وأردف الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي بقوله “نحن غير مرغوب فينا، ولذا يضعون أمامنا عدة عراقيل، وفي الوقت ذاته لا يريدون إعطاء منع صريح كي لا نلتجئ إلى القضاء الذي يحتاج إلى سند قانوني”.

وشدد المتحدث ذاته بقوله “نطالب بشكل واضح وجلي بتطبيق القانون وبيننا وبين الداخلية القانون فقط، فنحن حزب قانوني ونريد عقد مؤتمرنا بشكل قانوني، وإذا لم يسمح لنا بعقد المؤتمر في قاعة عمومية داخلية، فسوف نعقده في الشارع العام في الآجال المحددة في 22 و23 و24 يوليوز القادم، ونطالب اليوم برفع أياديهم عنا وعن مؤتمرنا ويسمحوا للحزب بعقد مؤتمره في القاعة التي اعتاد الحزب تنظيمه فيها”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *