اتفاق 14 يناير يدفع أساتذة الثانوي التأهيلي للاحتجاج

قررت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية بالرباط، أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وذلك يوم 16 أبريل 2023 على الساعة 11 صباحا، رفضا لاتفاق 14 يناير.

وقال بلاغ التنسيقية، إنه “في ظل سياسة الإقصاء والتجاهل التي تنهجها الحكومة ووزارة التربية الوطنية تجاه حقوق نساء ورجال التعليم، وتبني أسلوب اللامبالاة والتهميش في التعاطي مع مطالبهم العادلة والمشروعة، يعيش سلك الثانوي التأهيلي على صفيح ساخن منذ سنوات عديدة بفعل الزحف المتواصل على مكتسبات أساتذة التأهيلي تكريسا لأوضاعهم المزرية”.

وتابع المصدر ذاته، أنه “مما زاد من تأزيم هذه الأوضاع الإقصاء المتعمد لهذه الفئة من اتفاق 14 يناير المشؤوم، الذي أجهز على حقوق عموم الشغيلة التعليمية، وذلك تنفيذا لسياسات تصفية الوظيفة والخدمة العموميتين التي تنهجها الوزارة الوصية والحكومة المغربية الحريصة على إفراغ شعار الدولة الاجتماعية من كل مضامينه”.

وفي السياق ذاته، أشادت التنسيقية، بما أسمته “جميع الخطوات النضالية النوعية التي جسدتها المكاتب الإقليمية للتنسيقية الوطنية الأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي في المرحلة السابقة عبر ربوع الوطن”. ومن جهة أخرى، أدانت “إقصاء فئة الثانوي التأهيلي من اتفاق 14 يناير 2023 وتراجع الوزارة عن أجرأة اتفاق 26 أبريل 2011 وذلك بإقرار الدرجة الجديدة”.

وشدد البلاغ، على “قيام جميع التنسيقيات الإقليمية، بأشكال نضالية نوعية خلال الأسبوع المقبل، مع دعوته، عموم أستاذات وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي أعضاء المكاتب الإقليمية إلى المشاركة الوازنة والفعلية في الوقفة الوطنية الممركزة بمدينة الرباط أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يوم 16 أبريل 2023 على الساعة 11 صباحا”.

ودعت التنسيقية، “جميع نساء ورجال التعليم الثانوي التأهيلي إلى اليقظة والتعبئة القوية لإنجاح هذه المحطة الاحتجاجية، والمشاركة الواسعة فيها، والانخراط الواعي والمسؤول في البرنامج النضالي للتنسيقية، من أجل تحصين المكتسبات والدفاع عن المطالب المشروعة”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *