إنطلاق اللقاء التشاوري للمخطط الوطني للتسريع لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار

أشرف والي جهة العيون الساقية الحمراء ، عبد السلام بكرات، منتصف اليوم الثلاثاء ، على إعطاء إنطلاقة اللقاء التشاوري تحضيرا للمناظرات الجهوية جهة العيون الساقية الحمراء، بحضور رئيس جهة العيون الساقية الحمراء ، سيدي حمدي ولد الرشيد ، ورئيس جامعة ابن زهر، عبد العزيز بنضو، فضلا عمال أقاليم جهة العيون الأربعة، ورئيس جماعة المرسى، بدر الموساوي، ورئيس جماعة الدشيرة، سيداتي بنمسعود، ومنتخبين وفاعلين سياسيين وإقتصاديين وعمداء كليات.

ويروم المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، ترجمة أولويات البرنامج الحكومي فيما يخص تطوير الرأسمال البشري وتعزيز تموقع المملكة المغربية ضمن اليلدان الرائدة في مجال البحث والابتكار العلمي، تمكين الشباب من تحصيل علمي ناجع.

ونوه والي جهة العيون الساقية الحمراء، عبد السلام بكرات، في كلمة له باللقاء وخلاصاته، مشيدا بدور الجامعة المغربية في سبيل تهيئة شباب فعال ذو كفاءة علمية عالية، وكذا تغطيتها لكل الميادين بشمل يتماهى مع التطور الحاصل على مستوى العالم والبلاد.

وأكد والي جهة العيون الساقية الحمراء، عبد السلام بكرات، خلال كلمته أن للجامعة تعد إستثمارا في الإنسان وأساسه للتربية والتكوين، مستحضرا النواة الجامعية للعيون وعملها من أجل تعزيز مدارك وقدرات الطلبة وتهيئتهم لولوج سوق الشغل والحياة، داعيا مسؤولي الجامعة إلى العمل بنموذجية لإعداد كفاءات عالية انطلاقا من ربوع جهات المملكة المغربية الجنوبية.

وحث والي الجهة على وجوب أهمية إيلاء مزيد من الاهتمام للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وذلك من أجل تلبية تطلعات الأجيال الصاعدة في تكوين مناسب وذو جودة عالية، وتمكينهم من المساهمة الفعالة في تنفيذ الأوراش الكبرى ومشاريع التنمية الجهوية، تماشيا مع التوجهات الاستراتيجية للنموذج التنموي الجديد للمملكة الذي يقوده جلالة الملك محمد السادس.

ومن جانبه، أشاد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، سيدي حمدي ولد الرشيد في كلمة له بجامعة ابن زهر وعملها الدؤوب في سبيل تدريس وتأطير شباب جهة العيون الساقية الحمراء من خلال اول نواة جامعية لها بالأقاليم الجنوبية للمملكة بالعيون، حاثا على تعزيزحضورها جهويا من خلال مقاربة ترتقي بالعنصر البشري.

وفي سياق متصل، أكد رئيس جامعة ابن زهر بأگادير، عبد العزيز بنضو، في مداخلة له أن المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار بات ضرورة مُلحة قصد الإرتقاء بالتعليم وتسهيل الإنخراط في الدينامية التنموية التي تشهدها البلاد من خلال أجيال قادرة على مواجهة التحديات وتقديم حلول مبتكرة لتعزيز التنافسية في شتى المجالات.

وتتخلل اللقاء جملة من الجلسات التشتوية مع مختلف الفاعلين الإقتصاديين والجهويين وفعاليات المجتمع المدني يؤكرها عمداء كليات من قبيل عميد الملية المتعددة التخصصات بالسمارة، ومدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون، ثم عميدة كلية الطب والصيدلة بالعيون.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *