إقصاء الأقاليم الجنوبية من مشاريع تطوير كرة القدم يسائل بنموسى

وجهت النائبة البرلمانية عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، الباتول ابلاضي، سؤالا كتابيا لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول “إقصاء الأقاليم الجنوبية من مشاريع تطوير رياضة كرة القدم”.

وجاء في السؤال الكتابي للنائبة البرلمانية، أن “الجامعة الملكية لكرة القدم تعتزم إحداث 5 أكاديميات لكرة القدم، بكل من السعيدية وإفران والقصر الكبير وسطات وأكادير، وذلك لتعزيز رصيد المغرب من منشآت التكوين الرياضي رفيعة المستوى”.

واعتبرت ذات المتحدثة، أن “هذه الخطوة هي من مداخل النهوض بواقع الرياضة، واستثمار الفرص التي تتيحها للإدماج الاجتماعي والنجاح المهني، لفئات عريضة من الطاقات والمواهب الرياضية ببلادنا”.

وأكدت النائبة البرلمانية، أنه “من خلال التوزيع الجغرافي لمنشآت التكوين الرياضي للأكاديميات المبرمجة من طرف الجامعة الملكية لكرة القدم، يظهر أن جميعها تتمركز في النصف الشمالي من المغرب، بحيث تم إقصاء الجهات الجنوبية الثلاث من الاستفادة من هذا المشروع الواعد، الأمر الذي يُغيِّب منطق العدالة المجالية ويكرس التفاوتات بين الجهات، ويحرم المواهب من فرص التكوين الأكاديمي الجيد، ويحد من تطوير مستوى الممارسة الرياضية الاحترافية لدى الأندية الكروية بهذه الأقاليم”.

وساءلت الباتول ابلاضي، الوزير شكيب بنموسى، عن “الإجراءات التي تعتزم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اتخاذها لكي تستفيد الجهات الجنوبية الثلاث من مشروع إحداث أكاديميات كرة القدم بالمغرب”.

بلادنا24 – لبنى بوشارب

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *